Sesame Pure Oil

نقدم لك منتج زيت السمسم العضوي 100% بدون أي إضافات  غير مكرر من أرض الطبيعة

يستخدم للقلي الخفيف والسلطات، واعداد المايونيز وتحسين الخبز ووصفاتكم الأخرى يمكن تجميده ينصح بعدم تسخين الزيت فوق 150 درجة مئوية يتكون من حمض اللينولييك (أوميجا6) بنسبة 40%، وحمض الأولييك (أوميجا9) بنسبة 38%.

يعد زيت السمسم من الزيوت المهمه جدا حيث يستخدم كعلاج تقليدي اذ يحتوي زيت السمسم على مواد كيميائيه تعمل على تقليل شده الالتهابات في الجسم وذلك مما يعطيه الاهميه كونها علاج فعال لالام المفاصل الناتج عن الالتهابات حيث يعمل زيت السمسم على التخفيف من الم المفاصل الناتج عن التهاب المفاصل وذلك يعمل على التخفيف من التهابات مرض النقرس الذي يحدث بسبب تجميع حمض اليوريك في المفاصل

يعمل زيت السمسم على تقليل التهابات المفاصل الروماتويدي الذي يعد مرض مناعي يصيب المفاصل وذلك عن طريق تسكين الالم والتقليل من تجميع الخلايا المناعيه في المنطقه الملتهبه بشكل فعال

 يعمل زيت السمسم على تخفيض ضغط الدم وتقليل نسبه الجلوكوز في السكر في الدم خصوصا لدى المصابين بمرض السكري

 يعمل زيت السمسم على ازاله السموم من الطبقات العميقه في الجلد والعضلات وتحسين الدوره الدمويه و ارخاء العضلات المشدوده

زيت السمسم

يعد زيت السمسم منتج عشبي يستخدم كعلاج تقليدي، إذ يحتوي زيت السمسم على مواد كيميائية تعمل على التقليل من شدة الالتهابات في الجسم، وذلك ما يعطيه الأهمية كونه علاج فعال لالام المفاصل الناتجة عن الالتهابات، فيما يأتي تفصيل لفوائد زيت السمسم للمفاصل: 

تكمن فوائد زيت السمسم للمفاصل بمقدرته على المساعدة في علاج بعض الأمراض، نذكرها بالتفصيل أكثر بما يأتي:

لتخفيف من ألم المفاصل الناتج من التهاب المفاصل

قد يظهر التهاب المفاصل في العديد من الأمراض، مثل: الفصال العظمي (Osteoarthritis) الذي يعد من الأمراض الشائعة، حيث يصيب ما يقارب 15% من الأشخاص.
وتكمن فوائد زيت السمسم للمفاصل في تخفيف الام المفاصل والالتهابات التي قد تحدث بسبب الفصال العظمي.
إذ يعمل زيت السمسم على تقليل إفراز بعض المواد التي تزيد من الإجهاد التأكسدي بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، الأمر الذي يقلل من الالتهاب والألم الموجود.
تم إجراء العديد من التجارب السريرية حول فائدة زيت السمسم للمفاصل، ففي إحدى الدراسات تم أخذ عينة من المرضى المصابين بالام المفاصل، ثم استخدام هلام ديكلوفيناك (Diclofenac) لجزء منهم، وزيت السمسم للجزء الاخر ثلاث مرات يوميًا.
وبعد 4 أسابيع كانت نتائج استخدام زيت السمسم مطابقة لاستخدام دواء الديكلوفيناك من خلال إجراء اختبارات المشي وانثناء الركبة، ومقدار تخفيف الألم.
ويعد استخدام زيت السمسم سواء كان بشكل موضعي أو فموي فعال لتسكين الألم في هذه الحالة.

مرض النقرس

يحدث النقرس بسبب تجمع حمض اليوريك (Uric acid) في المفاصل، مما يؤدي إلى الام شديدة، إضافة إلى حدوث التهابات في المنطقة.
تشير العديد من الدراسات إلى تأثير زيت السمسم الكبير في التخفيف من الالتهابات المختلفة في الجسم، حيث أنه إضافةً لذلك تم عمل دراسات على الفئران لمعرفة تأثير الزيت على الالتهاب النقرسي تحديدًا.
أثبتت النتائج أن زيت السمسم فعال لعلاج مرض النقرس وأنه قد يدخل في علاجاته مستقبلًا.

 التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مناعي يصيب المفاصل، حيث يؤدي هجوم جهاز المناعة على المفاصل إلى حدوث التهاب دائم في المنطقة، وتتم معالجة هذه الحالة عادةً باستخدام الميثوتريكسات (Methotrexate)، إذ يعد فعال لهذه الحالة.
في المقابل يؤدي استخدام هذا الدواء على المدى الطويل إلى حدوث عدة أضرار تؤثر على الكبد، الأمر الذي دعا إلى البحث عن علاج اخر لا يسبب مثل هذه الاثار الجانبية الخطيرة.
لذلك تم عمل دراسة لاستخدام زيت السمسم عن طريق الفم لمدة 21 يوم وكانت النتائج إيجابية، إذ وجد ما يأتي:

استخدام زيت السمسم أدى إلى تخفيف الأعراض المتعلقة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مثل: تسكين الألم، والتقليل من تجمع الخلايا المناعية في المنطقة بشكل فعال.

عدم ملاحظة حدوث أية تأثيرات جانبية على الكبد، إذ كان لزيت السمسم دور في حماية الكبد من الضرر الذي قد ينتج من التهاب المفاصل.

استخدمات أخرى لزيت السمسم

على الرغم من فوائد زيت السمسم للمفاصل، إلا أنه قد يستخدم في العديد من الأمور الأخرى، والتي تشمل ما يأتي

 صدمات الأطراف العلوية والسفلية

يعاني مرضى الصدمات من الام تختلف في شدتها لأسباب عدة، مما يدفعهم إلى استخدام كميات كبيرة من المسكنات، مثل: مضادات الالتهابات اللاستيرويدية.
تشير بعض الدراسات أنه يمكن استخدام زيت السمسم لتخفيف حدة هذه اللام، وينعكس ذلك على تخفيف استخدام المسكنات، لذلك يعد استخدام زيت السمسم في هذه الحالات من الخيارات الأكثر سهولة والأقل تكلفة وأعراض جانبية.

 تخفيض ضغط الدم

تشير العديد من الدراسات أن استبدال زيوت الطهي بزيت السمسم قد يعمل على التخفيض من ضغط الدم

 التقليل من الغلوكوز في الدم

يعمل زيت السمسم على التخفيض من نسبة السكر في الدم خصوصًا لدى المصابين بالسكري.

الاثار الجانبية لزيت السمسم

بشكل عام يعد استخدام زيت السمسم امنًا نسبيًا، سواءً تم استخدامه بالفم، أو على الجلد، أو كرذاذ في الأنف.
وبالرغم من فوائد زيت السمسم للمفاصل، إلا أنه في البعض الحالات قد يسبب التحسس عند بعض الأشخاص، لذلك يجب التأكد من عدم حدوث أي تحسس في بداية الاستخدام.ولا يوجد معلومات كافية حول استخدام زيت السمسم للحوامل، لذلك من الأفضل تجنبه أو استخدامه بكميات قليلة.

شكل الغطاء

مميز وفريد وسهل الاستخدام  ويحافظ علي كل  قطره زيت

طريقه فتح الغطاء

نعتمد علي التكنولوجيا الجديده في فتح الغطاء

الاحجام

 mg 200

 mg 500

 mg 800

شرب زيت السمسم على الريق

شرب زيت السمسم بيوتات على الريق

يقوم البعض بشرب زيت السمسم بيوتات على الريق وذلك للتمتع بفوائد هذا الزيت، فماذا يجب أن تعرف عن الموضوع؟

لزيت السمسم (Sesame oil) العديد من الفوائد الصحية المختلفة، والتي يعتقد أنك ستتمتع بها في حال شرب زيت السمسم على الريق، فما هي هذه الفوائد

فوائد شرب زيت السمسم بيوتات على الريق

تجدر الإشارة إلى أن فوائد شرب زيت السمسم على الريق تنبع من فوائد زيت السمسم نفسه، والتي تتمثل فيما يأتي

غني بمضادات الأكسدة

واحدة من أهم الأمور التي تميز زيت السمسم أنه غني بمضادات الأكسدة خاصة تلك التي تدعى السمسمول (Sesamol) والسيسامينول (Sesaminol)، ولكن ما هي فائدة مضادات الأكسدة؟

تعمل هذه المضادات على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات.

التقليل من أعراض الالتهاب الروماتويدي

يعاني المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من أعراض مزعجة ومختلفة وأهمها الألم والتورم، إذ يساعد شرب زيت السمسم على الريق في علاج هذه الأعراض، ويعود السبب وراء ذلك إلى القيم الغذائية التي يحتويها وأهمها احتوائه على النحاس.

المساعدة في تحسين حركة الأمعاء

واحد من أهم فوائد شرب زيت السمسم على الريق دوره في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي التغوط، حيث أن تناول زيت السمسم قد يساعد في ترطيب الأمعاء من أجل التقليل من مشكلة الإمساك والمساعدة في التغوط، ولتحقيق هذه الفائدة من الممكن تناول ملعقة من زيت السمسم صباحًا.

تعزيز صحة القلب

يمتاز زيت السمسم باحتوائه على الدهون الصحية والتي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، حيث أن 82% من الزيت يحتوي على الدهون الحمضية غير المشبعة، وخاصة الأوميغا 3 و6، وتناول هذه الأحماض من شأنه أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي الحفاظ على صحته.

وجدت دراسة علمية استهدفت 48 مشتركًا أن أولئك الذين تناولوا أربع ملاعق كبيرة من زيت السمسم يوميًا انخفض لديهم مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون.

. تنظيم مستوى السكر في الدم

يمتاز شرب زيت السمسم على الريق وفي أي وقت أيضًا بقدرته في تنظيم مستويات السكر في الدم الأمر الذي يعد مهمًا وضروريًا خاصة لمرضى السكري، ومن الجدير بالذكر أن زيت السمسم لديه أثر طويل المدى على تنظيم السكر في الدم.

الفوائد الموضعية لزيت السمسم

إلى جانب فوائد شرب زيت السمسم فإن له العديد من الفوائد الصحية المرتبطة باستخدامه بشكل موضعي، سواء تلك الفوائد التي تعود على الشعر أو حتى البشرة، وللحصول على أكبر فائدة من زيت السمسم ينصح بشربه واستخدامه بشكل موضعي أيضًا.

والجدير بالذكر أن بذور السمسم تخسر القليل من قيمتها الغذائية في عملية المعالجة للحصول على الزيت، بالتالي بذور السمسم تمتلك قيم غذائية أكبر من الزيت.

الاثار الجانبية لزيت السمسم

على الرغم من فوائد شرب زيت السمسم على الريق، إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية والأضرار التي قد تترتب على ذلك، والتي من أهمها الاتي:

المعاناة من الرد الفعل التحسسي عند تطبيقه على الجلد

الإصابة ببعض أنواع الحساسية في حال تناوله عن طريق الفم

التسبب في انسداد الأنف، وذلك في حال استخدامه كرذاذ للأنف

فوائد زيت السمسم للعضو الذكري

فوائد زيت السمسم بيوتات للعضو الذكري

عرف زيت السمسم بفوائده الكثيرة، سواء الفوائد العلاجية أو الجمالية، وهذا بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا وكذلك الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم

ويتم استخراج زيت السمسم من حبوب نبات السمسم عن طريق العصر، ويستخدم في الطهي والعلاجات الطبية وغيرها، ونصح الطب الشعبي باستخدام زيت السمسم كبديل نقي خاصة للعناية بالمشاكل الجنسية وأهمها المشاكل الجنسية عند الرجال.

فوائد زيت السمسم بيوتات للعضو الذكري

يحتوي زيت السمسم بيوتات على نسبة عالية من الزنك والنحاس والذي يساعد على تقوية العضو الذكري

يساعد زيت السمسم على تدفق الدورة الدموية للعضو الذكري

يساعد على تقوية العضو وتقوية الانتصاب

تقول بعض الآراء أنه يساعد على زيادة حجم القضيب

يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال

يساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية

يقوي الرغبة الجنسية

يحمي القلب من الكولسترول الضار وبالتالي يساعد في عدم الإرهاق أثناء العلاقة الحميمة

كيفية استخدام زيت السمسم  بيوتات فى الأكل

كيفية استخدام زيت السمسم بيوتات فى الأكل: احتل زيت السمسم مؤخرًا مركز الصدارة باعتباره أحد أفضل الزيوت التي يمكن تناولها للصحة والنكهة. له فوائد متعددة للشعر والبشرة و الصحة العامة فهو مفيد للعظام و الأسنان، وصحة القلب ويمنع تكون الجذور الحرة، ويغذى البشرة والشعر، ويعالج الإمساك، وله نكهة مميزة في الطهي.

عد زيت السمسم أو زيت السليط أحد أقدم مصادر الزيوت المعروفة في العالم، حيث تمت زراعته منذ حوالي 3000 سنة، في المناطق الاستوائية والصحراوية في منطقة شرق آسيا

يُعرف زيت السمسم بكونه مصدرًا رائعًا لكل من الدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويخفض ضغط الدم.

تعتبر بذور السمسم مصدرًا كبيرًا للفيتامينات و المعادن.

يحافظ على صحة الأسنان، حيث يمكن أن يقلل من كمية البكتيريا في الفم ويساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة.

يحتوى على الزنك المفيد للجسم حيث يستخدمه لإنتاج الكولاجين وإعطاء البشرة مرونة أكبر.

يمكن أن يساعد في علاج حالات الإمساك.

يمنع العديد من الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر والخرف و السرطان بمختلف أنواعه.

يمكن استخدامه لطهي مجموعة كبيرة من الأطعمة دون إطلاق مواد ضارة في الهواء.

قد يهمك: فوائد زيت السمسم للشعر

محتوى زيت السمسم من الفيتامينات:

غنى بفيتامينات ب الرائعة والمفيدة للاعصاب والمخ و تزويدكِ بالطاقة وفيتامين هـ مفيد لبشرتكِ

محتوى زيت السمسم من المعادن

يحتوى على الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، وهي عناصر مغذية أساسية تغذي شعركِ وفروة رأسكِ

بلإضافة إلى الزنك والنحاس المفيدان لخلايا الدم الحمراء والدورة الدموية والتمثيل الغذائي

كما يساعد الزنك أيضًا في إنتاج الكولاجين ووظيفة المناعة، و النحاس عامل مضاد للالتهابات

محتوى زيت السمسم من مضادات الأكسدة

هذه العناصر الغذائية تقاوم الجذور الحرة التي تسبب الالتهاب والسرطان والشيخوخة وأمراض مثل مرض الزهايمر والباركنسون.

كيفية استخدام زيت السمسم فى الأكل

واحدة من أعظم الفوائد الصحية لزيت السمسم هي مدى تنوعه بشكل لا يصدق

يمكنكِ إضافته إلى الطعام، ويمكنكِ الخبز به، كما يمكن استخدامه للقلي أو التحميص، طالما كنتي حريصًة على مستويات الحرارة لديكِ

زيت السمسم ومعلومات قد تعرفها للمرة الأولى

زيت السمسم عبارة عن الزيوت التي يتم استخلاصها من نبات السمسم، وهي زيوت طبيعية لها العديد من الاستخدامات والفوائد الصحية المختلفة

يعد زيت السمسم أحد أقدم مصادر الزيوت المعروفة في العالم، حيث تمت زراعته منذ حوالي 3000 سنة

وتم ذلك في المناطق الاستوائية والصحراوية في منطقة شرق آسيا

ثاني أكبر منتج للسمسم الهند، تليها الصين وإثيوبيا والسودان وأوغندا ونيجيريا والنيجر والصومال.

تظهر الدراسات الحديثة استخدامات عديدة لزيت السمسم، منها للبشرة والشعر.

كما أنه وسيلة صحية لإضافة نكهة رائعة لما تقوم بتناوله من طعام.

علاوة على ذلك فزيت السمسم غني بالدهون المتعددة غير المشبعة وغير المشبعة، مع انخفاض الدهون المشبعة.

ومن المعروف أن الدهون الأحادية غير المشبعة المتعددة، دهون صحية للقلب وتساعد على إبقاء الكوليسترول تحت السيطرة.

من ناحية أخرى، فإن الدهون المشبعة (السيئة) تزيد من الالتهاب ومعدلات الكوليسترول الكُلية، وهو أمر سيئ فيما يتعلق بصحة القلب.

يحتوي ربع كوب منه على 6.75 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.

بالإضافة إلى 7.84 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة و2.50 جرام من الدهون المشبعة.

ويتم استخدامه في كثير من الاستخدامات الطبية منها؛ تدليك القدم ما قبل النوم.

وهو يساعد في الحصول على ليلة نوم أكثر راحة، مع ضرورة ارتداء زوج من الجوارب بعد التدليك بالزيت، حتى لا تنزلق.

كما يتم استخدامه لعلاج آلام الأسنان والحفاظ على نظافة الفم، حيث يقلل من كمية البكتيريا في الفم.

وبفضل عنصر الزنك المتوفر به فهو يمنح البشرة مرونة كبيرة، ويحمي العظام من الهشاشة والضعف.

فوائد زيت السمسم

يساعدك على التخلص من الإمساك:

يعاني البعض من تجربة الإمساك، لكن مع تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت السمسم

ويمكن تناول الملعقتين (إما متباعدة بين الصباح والمساء أو تناولهما كجرعة كبيرة في المساء).

وهو ما يمكن أن يساعد في تليين الأمعاء لتخفيف الإمساك.

محاربة الجذور الحرة:

والتي تسبب ضررًا كبيرًا على الحمض النووي والخلايا والبروتينات، والذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل ألزهايمر وباركنسون والسرطان.

بعض المواد مثل الكحول ودخان التبغ ومبيدات الآفات وملوثات الهواء والأطعمة التي نأكلها تولد جذور حرة.

وهو ما يجب مواجهته بنظامًا غذائيًا غنيًا بمضادات الأكسدة، مثل زيت السمسم.

ويمنع العديد من الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر والخرف والسرطان بمختلف أنواعه.

التخلص من تلوث الهواء:

يحتوي زيت السمسم على نقطة احتراق عالية تبلغ حوالي 400 درجة فهرنهايت ما يعادل 204.44 درجة مئوية.

لذلك يمكن استخدامه لطهي مجموعة واسعة من الأطعمة دون إطلاق مواد ضارة في الهواء.

إضافة نكهة مميزة

حيث أن له طعم جوزي، ويستخدم بسهولة في الطبخ الصيني والكوري، وكذلك بعض الأطباق الهندية الجنوبية.

فوائد زيت السمسم للشعر

يعرف زيت السمسم أيضًا باسم “زيت الجينجيلي”، وهو يساعد على تضميد الجراح والتشحيم.

وبخلاف استخدام زيت الطهي لتعزيز النكهة، لديه العديد من فوائد الجمال أيضا.

يستخدم زيت السمسم لزيادة نمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس.

وهو غني بفيتامين هـ، ب، والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتين الذي يقوي الشعر من الجذور.

فيما يلي مجموعة من الفوائد الخاصة بالشعر لزيت السمسم

يمنع ظهور الشعر الرمادي قبل أوانه، مع الحفاظ على اللون الطبيعي لشعرك لفترة أطول.

في الواقع، زيت السمسم لديه خصائص سواد الشعر، والاستخدام المنتظم لهذا الزيت سيساعد على تغميق شعرك مع الحفاظ على صحته.

يعزز نمو الشعر:

حيث يعمل زيت السمسم على حركة الدم في فروة الرأس، وبالتالي يعزز نمو الشعر.

كما أن زيت السمسم قادر على تغذية بصيلات الشعر بفضل قدرته على اختراقها.

يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة:

فمن المزايا الأخرى التي يقدمها زيت السمسم لصحة الشعر أنه عامل طبيعي لحجب الشمس.

حيث إن تدليك زيت السمسم على فروة الرأس والشعر يمنع تلف الشعر المحتمل الذي يمكن أن يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمس.

يشكل زيت السمسم يشكل طبقة واقية حول جذع الشعرة، ويحفظه بأمان من أشعة الشمس الضارة.

كما يحفظ شعرك من التأثيرات الضارة للتلوث.

يعالج قمل الرأس:

يستخدم زيت السمسم مع الزيوت العطرية الأخرى لعلاج قمل الرأس.

وقد ثبت أن تدليك زيت السمسم بانتظام قبل غسل الشعر بالشامبو يحافظ على الشعر من القمل.

حيث أن زيت السمسم مضاد للبكتيريا واستخدامه على فروة الرأس يساعد على منع العدوى الفطرية والبكتيرية.

يحتوي على خصائص مهدئة من حرارة الشمس:

حيث يعمل زيت السمسم كمبرد، يعمل من الداخل ويغذي فروة الرأس من الداخل والخارج.

ويقوم زيت السمسم بحبس الرطوبة في الداخل، وبالتالي منع المزيد من الضرر.

يحمي قشرة الرأس من الأمراض المختلفة.

يحمي الشعر من الجفاف:

وذلك من خلال خلط أجزاء متساوية من عصير الجزر، وزيت السمسم، وعصير الليمون. وهو ما يخلق جرعة مثالية لمعالجة الجفاف.

يمكنك وضع هذا الخليط على فروة رأسك، وتدليك الجرعة بحركة دائرية وتغطية جميع أجزاء فروة الرأس، ثم تقوم باتركه ليلاً ثم اغسله في الصباح التالي.

  يلمع الشعر :

من خلال وضع قطرتين فقط من زيت السمسم بين راحة يديك ثم تضعه على شعرك.

يحمي  الشعر من التلف:

وذلك عن طريق تغذية الشعر وفروة الرأس من الأعماق.

زيت السمسم لعلاج الكحة

في دراسة أجريت لتحديد تأثير الاستخدام الخارجي لزيت السمسم في الوقاية من عدد من الأمراض.

ومن هذه الأمراض التهاب الشعب الهوائية التي تؤدي إلى الكحه

تم تقسيم المبحوثين يعانون من أعراض برد عادية إلى مجموعتين؛ الأولى حصل على زيت السمسم لمدة 14 يوم، والثانية، لم تحصل عليه.

انخفضت معدلات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والكحة إلى ما نسبته 10% للمجموعة الأولى، و80% للمجموعة الثانية.

ووفقاً لهذه النتائج، يبدو أن الاستخدام الخارجي لزيت السمسم فعال وآمن وجيد التحمل للوقاية من أعراض البرد الشائع وعلى رأسها الكحة.

ولذلك، يمكن اقتراحه كطريقة فعالة للوقاية والحد من مُضاعفات التهاب الشعب الهوائية.

زيت السمسم للأطفال

تشمل الفوائد الصحية التي توفرها زيوت السمسم، إمداد الجسم بالطاقة، علاوة على أنها مصدر جيد للكالسيوم، والدهون غير المشبعة.

كما يقوم أيضا بتوفمير حماية الكبد، ويساعد في شفاء الجروح بشكل أسرع ولديه مضادات أكسدة جيدة.

وهو ما يعني قدرته على تقديم العديد من الفوائد الصحية للاطفال

ويمكن للأطفال مع أسنان كاملة مضغ بذور السمسم، كما يمكن استخدام زيت السمسم للأطفال بشكل مباشر، حيث يوفر للأطفال ما يلي:ـ

طاقة عالية جداً:

يحتوي زيت السمسم على كمية كبيرة جداً من السعرات الحرارية، فمجرد 100 غرام لديهم حوالي 573 سعرة حرارية.

مصدر جيد للكالسيوم:

زيت السمسم يوفر كمية كبيرة من الكالسيوم، حيث أن 100 جرام من زيت السمسم، يمنع كمية كالسيوم تبلغ 60 ملغ.

وهو ما يعني أن إضافة زيت السمسم في النظام الغذائي لطفلك سيضيف مصدرا إضافيا من الكالسيوم لتنمية العظام.

يعد  أفضل مصدر للدهون غير المشبعة:

حيث أن 61 ٪ من زيت السمسم يتكون من الدهون.

هذه الدهون غير المشبعة ليست جيدة فقط لطفلك، ولكن أيضا بديلا جيدا من الدهون غير المشبعة للبالغين كذلك.

توفير مضادات الأكسدة:

زيت السمسم، يعد مصدر جيد لمضادات الأكسدة، التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم للصغار والكبار على حد سواء.

حماية الكبد:

يساعد على حماية الكبد من أمراض مثل اليرقان والتهاب الكبد الذي يمكن أن تسبب تلف الكبد.

يمكن أن يساعد في شفاء الجروح بشكل أسرع.

حيث يحتوي على مادة السيزامول، وهو مكون مضاد للأكسدة في السمسم يساعد في شفاء الجروح أسرع بالمقارنة مع الجروح المفتوحة.

يحمي من تسوس الأسنان

زيت السمسم للرضع

زيت السمسم آمن لبعض الأطفال ويقدم فوائد صحية عند تضمينه في نظام غذائي متوازن.

هذا النوع من الزيوت له العديد من الاستخدامات ومن السهل دمجه في خطط وجبات طفلك.

يمكن إدخال زيت السمسم عندما يكون طفلك بعمر 6 أشهر، حيث يوصي بعض الخبراء بالانتظار حتى يبلغ عمر طفلك سنة واحدة.

قبل ذلك، قد لا يكون جهازه الهضمي جاهزا للتعامل مع زيت السمسم.

ومع ذلك، قد يمر زيت السمسم من خلال حليب الثدي.

وإضافة زيت السمسم إلى حمية طفلك، سوف يمنحه العديد من الفوائد الصحية.

حيث يحتوي  على فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي قلب طفلك ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

كما يحتوي على فيتامين ك، المفيد للأطفال الرضع؛ لمع تخثر الدم السليم.

بعض الأطفال يعانون من نقص في فيتامين K، ولا سيما أولئك الذين لم يتلقوا حقنة من فيتامين K عند الولادة.

ويحتوي أيضًا على دهون صحية غير مشبعة، مما يساعد طفلك على النمو وحمايته من أمراض القلب في المستقبل.

فوائد زيت السمسم للبشرة

مع انتشار ينتشر التلوث والحرارة، يبحث الجميع عن المنتجات التي يمكن أن تنقذ بشرتنا من هذه الفوضى.

أحد هذه المنتجات التي تم الاستخفاف بها هو زيت السمسم، والذي يعمل بطرق رائعة لمساعدة البشره على أن تكون أفضل ما لديها.

وفيما يلي بعض الفوائد الخاصة بزيت السمسم للبشرة:

يساعد على منع التهاب البشرة من خلال منع البكتريا:

حيث يمكن استخدام زيت السمسم للتخلص من أي عدوى بكتيرية أو التهاب، مثل الجلد المتقلب.

فقط قم بفرك الزيت على وجهك مرتين في اليوم بعد غسله.

.  يحافظ على نظافة وليونة الجسم:

يمتلئ بجميع الخواص الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على البشرة نظيفة وصحية ونظيفة.

فالطبيعة السميكة للزيت تجعله قادر على اختراق الجلد، مما يسمح للزيت أن يشق طريقه إلى الأنسجة العميقة ويغذيها!

  يعالج البشرة الجافة:

حيث أن خصائصه الطبيعية تجعله مرطبًا رائعًا!

ويساعد على تنظيف الوجه من كل السموم، مما يجعل الوجه ناعمًا ورطبًا.

. يحمي من تجاعيد الوجه:

فزيت السمسم مليء بمضادات الأكسدة التي تحافظ على بشرتك من الشيخوخة، وتبقيها ناضرة وواضحة في جميع الأوقات.

ونتيجة لذلك، فإن استخدامه يضمن بانتظام تقليل التجاعيد.

يساعد  على الشفاء من الجروح:

وذلك بفضل احتوائه على الفيتامينات والخصائص المضادة للبكتيريا، مع تجنب تشكيل أي ندوب أو علامات قبيحة.

ولذلك فإن لهذا الزيت العديد من المميزات التي تجعله اختيارا مميزا للحصول على فوائد صحية وعلاجية وفي ظروف متعددة، وهو ما يجعله مطلبا مهما من الجميع للحصول عليه من أجل الاستفادة بكل هذه الفوائد التي سردناها في هذه الموضوع سواء للشهر أو للشفاء من الجروج أو للكحة أو تجاعيد الوجه وغيرها من الامور التي تحدثنا عنها.

اربع فوائد لزيت السمسم للجسم.. تعرف عليها

فوائد زيت السمسم للجسم كثيرة، بفضل مكوناته الغنية بالمواد الفعالة للبشرة والجلد، ويشتهر في الهند كزيت يطبخ به، ويستخدم أيضًا في الصين وكوريا واليابان للطعام، وقد استخدم زيت السمسم في الطهي منذ أكثر من2500 سنة، إلا أن الفوائد الصحية لهذا الزيت قد عرفت في السنوات الأخيرة، فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة، والكثير من الفيتامينات والمعادن، ولذلك فهو مفيد صحيا للغاية، ولا يزال إنتاج زيت السمسم محدودًا في العالم حتى الآن، لعدم كفاءة طرق الاستخلاص اليدوية للزيت من حبوب السمسم

ويحتوي زيت السمسم على فيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والنحاس والحديد والماغنيسيوم وفيتامين ب6 والزنك، وهذه الفيتامينات والمعادن تعمل وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتدعم وظائف الإنزيمات، كما يستخدم زيت السمسم لعلاج الكثير من المشكلات، منها إزالة الإرهاق والأرق ويستخدم أيضاً كملين للمعدة، ويعالج أعراض الدوخة ومشاكل الجهاز التنفسي وجفاف الفم، ومنع بعض أنواع السرطان، أما خارجياً فهو يستخدم كمهدئ للتشنج العضلي وآلام عرق النسا ويحافظ على رطوبة الجلد ويعمل على مقاومة تساقط الشعر

تحسين ملمس البشرة

يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية للبشرة، وذلك بسبب مستوياته العالية من الدهون الأحادية الغير مُشبعة، كما يوجد لزيت السمسم فوائد للجلد بصورة عامة أيضاً، فهو من أشهر الزيوت التي تُستخدم في تدليك الجلد للأغراض المختلفة، ومن فوائد زيت السمسم للبشرة والجلد ما يل

– إن زيت السمسم مليء بالمكونات التي تفيد بشكل كبير في تغذية وتحسين ملمس البشرة، مثل الأحماض الدهنية، بما فيها حمض الأوليك، وحمض البالمتيك، وحمض الستريك، وهي مرطبات فعالة تساعد على نعومة البشرة، كما أنه غني بفيتامينات A و E، وهي لازمة للحد من الخطوط والتجاعيد، وتتم إضافتها إلى العديد من الكريمات المضادة لـ أعراض الشيخوخة، كما يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الجذور الحرة، والتي هي السبب الرئيسي للشيخوخة

إزالة سموم الجلد

يساعد زيت السمسم على إزالة السموم من سطح الجلد، والناتجة عن التلوث والمواد البيئية، إن تدليك الجلد بزيت السمسم شائع جداً في الطب الهندي، والذي يفيد بأنه يحسن من نسيج البشرة ومرونتها، كما أنه يعزز من التئام الجروح والخدوش، وأثبت فاعلية في علاج الإكزيما والصدفية.

إن زيت السمسم له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات، وهو يساعد على إزالة البثور من البشرة، ومنع تكون الرءوس السوداء، ويمكن استخدامه أيضاً كـ مطهر للبشرة، بوضعه على الوجه قبل النوم، ثم غسله في الصباح.

تحسين الدورة الدموية للجسم

زيت السمسم له لزوجة أعلى من أنواع أخرى، وهذه الخاصية تسمح له بالتسرب إلى المسام عند تدليك الجلد به، وهو يفيد في هذه الحالة من ناحيتين، الأولي أن المغذيات الموجودة به تبدأ بالعمل من الداخل إلى الخارج وكذلك على سطح الجلد، والثانية أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم

مفيد للقلب.. فوائد غير متوقعة لـ زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت والمواد الطبيعية، والتي يمكنها أن تمد البشرة بالصفاء والإشراقة ، حيث أنه فعال للغاية في معالجة مشاكل البشرة، وقد يستخدم أيضا في حالة جفاف البشرة ويستخدم في حالة معاناة البشرة من اى نوع من أنواع الحساسية، وفقا لما ذكر في موقع “برايت سايد”.

ومن أهم الفوائد التي يمكن ان تحصل عليها ايضا من زيت السمسم، والمختلفة عن الإستخدامات الجمالية، وهي

مفيد للقلب

ويعتبر زيت السمسم مفيد للقلب، وذلك لأنه ينشط الدورة الدموية ويخفف مستويات الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين.

يخفض ضغط الدم

ويساهم زيت السمسم في خفض ضغط الدم، وينظم نبضات القلب لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

يمد الجسم بالفيتامينات

ويمد زيت السمسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر الصحية، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول الصحي، ويحتوي على فيتامين هـ (e)

يعالج مشاكل الشعر:

يفيد استخدام زيت السمسم أيضا في إعطاء اللون للشعر الرمادي الحديث الظهور، وكذلك في علاج بعض أمراض الشعر كـ التساقط، والتقصف، وبهتان لون الشعر

فوائد مدهشة لاستخدام زيت السمسم 

يعد زيت السمسم عبارة عن زيت مستخلص من نبات السمسم، وهو طبيعي له العديد من الاستخدامات والفوائد الصحية، فضلاً عن نكهته الرائعة في الوجبات الغذائية.

نشأ زيت السمسم منذ قديم الأزل، حيث تمت زراعته منذ حوالي 3000 سنة، وتم ذلك في المناطق الاستوائية والصحراوية في منطقة شرق آسيا، لذلك يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية التي عليك معرفتها.

فوائد مدهشة عند استخدام زيت السمسم

مليء بالدهون الصحية

زيت السمسم غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية ومنخفض في الدهون المشبعة، وتعد الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة صحية للقلب وتساعد في إبقاء الكوليسترول تحت السيطرة، ومن ناحية أخرى فإن الدهون المشبعة السيئة والدهون المتحولة تعزز الالتهاب والكوليسترول بالكلي، وهو أمر ضار بالقلب، وفقاً لدراسة.

يحتوي 1/4 كوب من زيت السمسم على حوالي 6.75 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، و7.84 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة، و2.50 جرام من الدهون المشبعة.

تدليك القدم قبل النوم

يعد التدليك الذاتي جزءاً أساسياً من صحة الجسم، وزيت السمسم مفيد لبشرتك، عليك بفرك ملعقة صغيرة من زيت السمسم في باطن قدميك قبل النوم يمكن أن يساعدك في الحصول على ليلة أكثر راحة النوم

زيت السمسم مفيد لصحة الأسنان

قديماً لم يكن هناك فرش أسنان لاستخدامها في الحصول على أسنان صحية أو نفَس منعش، لذلك استخدموا زيت السمسم للحفاظ على أفواههم نظيفة، وكانت هذه الطريقة شائعة جداً في دول آسيا، حيث كانوا يحشون زيت السمسم في فم الشخص لمدة تصل إلى 10 دقائق، وهذا يقلل من كمية البكتيريا في الفم ويساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة.

دفعة قوية للبشرة والعظام

لا يحتوي زيت السمسم على نفس الخصائص الغذائية مثل بذور السمسم لأن الزيت مصنوع من جزء معزول من النبات، لكن أحد المعادن التي لا تزال عالقة هي الزنك.

غالباً ما نفكر في الزنك عندما يكون لدينا نزلة برد أو إنفلونزا، لأنه قد يقصر أو يقلل من شدة الأعراض، لكن الزنك يستخدم أيضاً في الجسم لإنتاج الكولاجين وإعطاء بشرتنا مرونة أكبر، يمكن أن يساعد الزنك أيضاً في زيادة كثافة العظام أيضاً.

التقليل من الإصابة بالإمساك

نشعر جميعاً بالإصابة الإمساك، يساعد شرب الكثير من الماء والحصول على ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي على الحفاظ على عملية الإخراج بسلاسة، لكن زيت السمسم مثالي أكثر من تناول أطنان من الخضراوات للحصول على الألياف، حيث يساعد في تحريك الأمعاء بسهولة.

إن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين (إما متباعدة بين الصباح والمساء أو تؤخذ كجرعة أكبر في المساء) يمكن أن يساعد في ترطيب الأمعاء لتخفيف الإمساك

يحتوي زيت السمسم على فيتامينات B و E والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وهي عناصر مغذية أساسية تغذي الشعر وفروة الرأس، توجه إلى خزانة المؤن الخاصة بك وتناول ملعقة من زيت السمسم مفيد للحصول على القليل العناية.

يمكنك أيضاً أن تدلكي بعضاً من زيت السمسم على الجذور وفروة الرأس واتركيها تنقع لمدة 30 دقيقة تقريباً، ثم شطفه بالماء الدافئ والشامبو في صباح اليوم التالي

محاربة الجذور الحرة

تتسبب الجذور الحرة في تلف الحمض النووي والخلايا والبروتينات، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من الضرر إلى أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون والسرطان.

بعض المواد مثل دخان التبغ والمبيدات الحشرية وملوثات الهواء والطعام الذي نتناوله تولد الجذور الحرة، ومن المهم أن تتبع نظاماً غذائياً غنياً بمضادات الأكسدة، لمحاربة أضرار الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي.

. يتحمل زيت السمسم الحرارة

الجميع يحب الطهي بزيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت جوز الهند، ولكنهما أيضاً عرضة للحرق في درجات حرارة عالية، إلى جانب شم رائحة المطبخ الكريهة وإتلاف الطعام، فإن الزيت المحروق ليس جيداً للصحة، لكن ما يميز زيت السمسم أنه يحتوي على نقطة دخان تبلغ حوالي 400 درجة فهرنهايت، لذلك يمكن استخدامه لطهي مجموعة كبيرة من الأطعمة دون إطلاق مواد ضارة في الهواء

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

فمن المزايا الأخرى التي يقدمها زيت السمسم لصحة الشعر أنه عامل طبيعي لحجب الشمس، حيث إن تدليك زيت السمسم على فروة الرأس والشعر يمنع تلف الشعر المحتمل الذي يمكن أن يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمسيشكل زيت السمسم طبقة واقية حول جذع الشعرة، ويحفظه بأمان من أشعة الشمس الضارة.

زيت السمسم لعلاج الكحة

في دراسة أجريت لتحديد تأثير الاستخدام الخارجي لزيت السمسم في الوقاية من عدد من الأمراض، ومن هذه الأمراض التهاب الشعب الهوائية التي تؤدي إلى الكحة.

تم تقسيم المبحوثين يعانون من أعراض برد عادية إلى مجموعتين؛ الأولى حصلت على زيت السمسم لمدة 14 يوماً، والثانية، لم تحصل عليه، وانخفضت معدلات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والكحة إلى ما نسبته 10% للمجموعة الأولى، و80% للمجموعة الثانية، ووفقاً لهذه النتائج، يبدو أن الاستخدام الخارجي لزيت السمسم فعال وآمن وجيد التحمل للوقاية من أعراض البرد الشائع وعلى رأسها الكحة.

مصدر جيد للكالسيوم

زيت السمسم يوفر كمية كبيرة من الكالسيوم، حيث إن 100 جرام من زيت السمسم، يمنع كمية كالسيوم تبلغ 60 ملغ، وهو ما يعني أن إضافة زيت السمسم في النظام الغذائي لطفلك سيضيف مصدراً إضافياً من الكالسيوم لتنمية العظام

يساعد على الشفاء من الجروح

بفضل احتوائه على الفيتامينات والخصائص المضادة للبكتيريا، يساعد زيت السمسم على تجنب تشكيل أي ندوب أو علامات قبيحة أثناء الإصابة بجروح، ولذلك فإن لهذا الزيت العديد من المميزات التي تجعله اختياراً مميزاً للحصول على فوائد صحية وعلاجية وفي ظروف متعددة، وهو ما يجعله مطلباً مهماً من الجميع للحصول عليه من أجل الاستفادة بكل هذه الفوائد

يعد زيت السمسم من الزيوت الصحية المليئة بالعناصر الغذائية، لذا فإنه يدخل كمكون أساسي في 90% من العلاجات الطبيعية، وسنتناول فوائد زيت السمسم للأعصاب بالتفصيل في السطور الاتية

فوائد زيت السمسم للأعصاب وأهم المعلومات عنه

لطالما تم استخدام زيت السمسم في الطب الشعبي القديم لعلاج العديد من المشكلات، لكن ما هي فوائد زيت السمسم للأعصاب؟ دعونا نتعرف

يعد زيت السمسم من الزيوت الصحية المليئة بالعناصر الغذائية، لذا فإنه يدخل كمكون أساسي في 90% من العلاجات الطبيعية، وسنتناول فوائد زيت السمسم للأعصاب بالتفصيل في السطور الاتية:

فوائد زيت السمسم للأعصاب

تشمل فوائد زيت السمسم للأعصاب الاتي

يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وبهذا فإنه يقلل من أكسدة الدهون، كما أنه يزيد العامل النووي لكريات الدم الحمراء

يحسن التقييمات الوظيفية والكهربائية، وذلك بحسب النتائج التي تم الحصول عليها من اختبارات أجريت على فئران مصابة بإصابة في العصب الوركي (Sciatic nerve crush)

يخفف الإجهاد التأكسدي العصبي عند إصابة العصب المحيطي، الأمر الذي يساعد على تحسين الاسترداد الوظيفي للأعصاب

يحسن التعافي الوظيفي للأعصاب.

يحارب التوتر والاكتئاب، إذ أنه يحتوي على التيروزين (Tyrosine)، وهو حمض أميني مرتبط بالسيروتونين الذي يؤثر بشكل مباشر على المزاج.

فوائد زيت السمسم العامة

تشمل الفوائد الصحية الأخرى لزيت السمسم ما يأتي

يخفف الالتهابات

قد يعمل زيت السمسم كمضاد للالتهابات، حيث تم استخدامه قديمًا لعلاج الام الأسنان، والام المفاصل، وتشنجات ما قبل الدورة الشهرية، والخدوش، والجروح.

يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم

يمكن أن يسهم زيت السمسم في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم

يعزز صحة الشعر

يحتوي زيت السمسم على فيتامين هـ والسيسامين (Sesamin)، واللذان يساعدان في زيادة قوة الشعر ولمعانه

يحمي البشرة من ضرر أشعة الشمس

يساعد زيت السمسم على حماية البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية بنسبة تصل إلى 30%

يدعم صحة القلب

يحتوي زيت السمسم على أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 والأوميغا 9، وقد تبين أن اتباع نظام غذائي معزز بالدهون الصحية يحمي من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه قد يساعد في تخفيض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.

يعالج الإمساك

يساعد زيت السمسم على تليين الأمعاء والتخفيف من حدة الإمساك

يحفز إنتاج الكولاجين

يتضمن زيت السمسم نسبة ممتازة من الزنك، والذي بدوره يحفز إنتاج الكولاجين، مما يجعل البشرة أكثر مرونة والعظام أكثر كثافة وصلابة

يدعم صحة الفم

يساعد زيت السمسم على قتل البكتيريا الموجودة في الفم واللثة، وهذا بدوره يعزز صحة الأسنان ويجعل النفس أكثر انتعاشًا

يزيد الشعور بالراحة خلال النوم

تدليك باطن القدم قبل النوم بكمية مناسبة من زيت السمسم سيساعد كثيرًا في تعزيز الشعور بالاسترخاء.

الاثار الجانبية لزيت السمسم

بالرغم من الفوائد الرائعة التي يتم الحصول عليها من زيت السمسم، إلا أنه له اثار جانبية يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي:

حساسية السمسم

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة حساسية السمسم الخفيفة أو الشديدة، وفي هذه الحالة يجب تجنب تناول زيت السمسم تمامًا أو تطبيقه على البشرة في حال وجود ردود فعل تحسسية أيضًا.

زيادة الوزن

في حال استخدام زيت السمسم لأغراض الطهي وبكميات كبيرة فإنه يؤدي إلى زيادة الوزن، فهو غني بنسبة عالية من السعرات الحرارية.

التداخلات الدوائية للسمسم

قد يخفض زيت السمسم نسبة السكر وضغط الدم، لكن في حال تناوله مع الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو السكري، فإن ذلك يتسبب بانخفاض ضغط الدم أو السكر بشكل كبير، لذا جيب الانتباه إلى هذه النقطة والتحدث مع الطبيب حول إمكانية تناوله

السمسم يحمي القلب والأوعية الدموية

يتميز السمسم بالكثير من الفوائد الغذائية والصحية والجمالية، ورغم أنه من الحبوب الصغيرة إلا أنه مملوء بالمميزات المتنوعة؛ فهو مصدر غني بالبروتين والأحماض الأمينية عالية الجودة، التي تشكل ما يقرب من 22٪ من محتوى البذور؛ ولذلك فهو من الأطعمة المثالية في النظام الغذائي الصحي عالي البروتين.

السمسم من التوابل القديمة، وينتمي إلى الفصيلة السمسمية، ويزرع في مناطق كثيرة في العالم؛ منها دول إفريقيا، التي تعد موطنه الأصلي؛ لأن زراعته تتطلب مناطق استوائية وشبه استوائية، كما يزرع أيضاً في دول قارة آسيا.

وتحتوي بذور السمسم على زيوت تشكل حوالي 63% من هذه الحبوب، وتستخرج منه زيوت عالية الجودة في الجانب الغذائي والعلاجي، ويمكن إضافة السمسم إلى مختلف الأطعمة والمخبوزات، وأطباق السلاطات والحلويات بأنواعها وطحينة السمسم، ويحتوي كل 100 جرام من السمسم على 5 جرامات من الماء، والبروتين حوالي 19 مليجراماً، والدهون 51 مليجراماً و580 سعرة حرارية و13 مليجراماً من الألياف الغذائية، والصوديوم 14 مليجراماً والزنك 9 مليجرامات

الثيامين 798 مليجراماً والريبوفلاقين 256 مليجراماً والفولات 100 مليجرام، وفيتامين «هـ» 27 مليجراماً، والكالسيوم 980 مليجراماً والحديد 16 مليجراماً، والماغنسيوم 360 مليجراماً، والفوسفور 640 مليجراماً البوتاسيوم 480 مليجراماً

وفي هذا الموضوع سوف نتناول فوائد السمسم بالتفصيل سواء من الناحية الغذائية أو الصحية وكذلك الجمالية.

السكري والأنيميا والقلب

يعد السمسم من المواد الغذائية، التي تعمل على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما أنه يساعد في علاج هذا الداء، والعمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم؛ لأن بذور السمسم تحتوي على المغنيسيوم ومواد أخرى ثبت بالدليل قدرتها على الوقاية من مرض السكري، وفي حالة استعمال زيت السمسم للتحمير بدلاً من الأنواع الأخرى، يساهم ذلك في تخفيض ضغط الدم وبلازما الجلوكوز لدى مرضى السكري من ذوي الحساسية الشديدة.

كما يعد السمسم علاجاً فاعلاً لمرض الأنيميا؛ لأن بذور السمسم مملوءة بعنصر الحديد عموماً، والنوع الأسود منها يحتوي كميات ضخمة من الحديد؛ ولذلك ينصح بعض الأطباء الأشخاص الذين يعانون بشدة فقر الدم والوهن بتناول بذور السمسم أو زيت السمسم مع النظام الغذائي؛ للتخلص من هذه الحالة.

ومن الفوائد الجليلة لهذه البذور تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية؛ لأن زيت السمسم يحمي من الإصابة بمشكلة تصلب الشرايين، التي تنعكس على حالة القلب.

كما تشتمل بذور السمسم على مركب قوي مضاد للأكسدة والالتهابات معاً يُطلق عليه سيسامول، وأيضاً مركبات الليجنان المتواجدة داخل البذور تعمل كمضاد للأكسدة، وله دور كبير في منع تصلب الشرايين، وتحسين صحة الأوعية الدموية والقلب.

وكذلك يعد السمسم مصدراً ممتازاً للغاية؛ للحصول على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، إضافة إلى حمض الأوليك، ما يحدث توازناً كبيراً بين الكوليسترول الضار والنافع، ويمنع خطر الإصابة بالجلطات والشريان التاجي، وينصح الخبراء بجعل السمسم ضمن الوجبات الرئيسية بأي صورة من أشكال الاستخدام في الأطعمة.

السرطان والجهاز الهضمي

تتميز بذور السمسم بخصائص مضادة للسرطان؛ نتيجة وجود عنصر المغنيسيوم بداخلها، الذي له صفات مضادة للأورام الخبيثة، إضافة إلى أنها تتضمن مركباً مضاداً للسرطان يسمى الفيتات.

وأكدت بعض الدراسات، قدرة بذور السمسم على الحد بفاعلية كبيرة من خطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم، ومن ثم الوقاية من مرض سرطان القولون والمستقيم.

وللسمسم دور كبير في تعزيز وتدعيم صحة الجهاز الهضمي بشكل جيد؛ لأنه

غني بالألياف الغذائية المهمة للصحة عموماً وللجهاز الهضمي بصفة خاصة؛ حيث تعمل الكمية الضخمة من هذه الألياف على ضمان سهولة وظائف الأمعاء، وتجنبها المشاكل والمساعدة على التخلص من النفايات والضلات، وتقليل فرص حدوث الإمساك.

وكمية الألياف الغذائية تؤدي إلى الإحساس بشعور الشبع، وبالتالي إمكانية وسهولة التحكم في الوزن، والوقاية من الإصابة بمرض التخمة أحد عوامل تضرر القلب.

إضافة إلى أن بذور السمسم بها كمية كبيرة للغاية من الكالسيوم، وبالتالي تصبح بديلاً جيداً للأشخاص الذين لا يعتمدون على اللبن ومشتقاته، والكالسيوم له الدور الرئيسي في تعزيز صحة العظام.

رجحت دراسة حديثة إمكانية علاج الأطفال من مرض الكساح؛ من خلال تقديم السمسم المطحون لهم في الوجبات الأساسية يومياً؛ حيث إن تناول ملعقة واحدة من بذور السمسم يومياً في الصباح على الريق، تساهم في التخلص من مشكلة الجذور الحرة التي تتواجد في الجسم باستمرار، التي هي السبب في الكثير من المشاكل في الجسم، وكذلك تؤدي إلى ظهور الشيخوخة المبكرة على البشرة والجلد، كما تقي الجسم من أضرار التعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تترك تأثيراً سلبياً على الجسم ومضاعفات جسيمة، ومنها الإصابة بسرطان الجلد والحروق وتصبغ لون الجلد.

الزهايمر والتهاب المفاصل

تعمل بذور السمسم بصورة فاعلة على مكافحة مرض الزهايمر وأمراض الخرف عموماً؛ نتيجة احتوائها على مركبات السيسامين، التي لها خصائص تمكنها من حماية ومنع تلف الخلايا العصبية، كما تقي من ضمور الخلايا العصبية الموجودة داخل الدماغ، وتكفي ملعقة من بذور السمسم على مدار اليوم في تحفيز جميع الخلايا العصبية، وهو ما يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض العصبية والتلف الدماغي والزهايمر والخرف في المستقبل.

فيتامين «هـ»

وفي نفس الإطار تحتوي بذور السمسم على كمية جيدة من فيتامين «هـ»، الذي له دور كبير في منع مشكلة التأخر الإدراكي للأشخاص كبار السن، وتبين أن عدداً من الدول تضع بذور السمسم في جميع الأطعمة والوجبات لمن تخطوا عمر 60 عاماً؛ وذلك لحماية خلايا الدماغ من التلف، وبالتالي يقلل من الإصابة بأمراض الشيخوخة. وساهم احتواء السمسم على فيتامين «ب» في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وإمداد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة، والسمسم عموماً من المصادر الغنية، والسمسم يفيد السيدات المرضعات في زيادة كمية اللبن لديهن.

ويمكن استخدام بذور السمسم؛ لعلاج مرض المفاصل الروماتويدى؛ بسبب احتوائه على كمية جيدة من معدن النحاس، الذي يلعب دوراً رئيسياً في عملية التحكم وضبط الإنزيمات المضادة للأكسدة، ومن ثم انخفاض معدل الأورام والالتهابات والتورم والألم لدى الأشخاص، الذين يعانون مشكلة التهاب المفاصل. إضافة إلى أن النحاس يقوي الأوعية الدموية، ويعزز وظائفها، كما يقوي المفاصل والعظام بصورة كبيرة.

البشرة والشعر

يقدم السمسم فوائد مذهلة للبشرة؛ نتيجة احتوائه على المركبات المضادة للأكسدة القوية، ويوفر مميزات مضادة للفيروسات والجراثيم، كما أن زيت بذور السمسم غني بأحماض أوميجا3 والكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم، والفيتامينات «بي» و «إي»، ويدخل ضمن منتجات التجميل، وزيت السمسم مضاد للالتهابات الطبيعية المستمرة في الجلد.

ويعمل زيت بذور السمسم على التخلص من الجراثيم؛ ومنها: المكورات العنقودية والسبحية، وإزالة خلايا الجلد الميتة، كما يكافح الفطريات الجلدية؛ ومنها فطر القدم الرياضي.

وزيت السمسم مع الماء الدافىء يخلص الجسم من عدوى مرض الخميرة، الذي يصيب بعض السيدات، وتساعد المواد الموجودة في السمسم على إزالة السموم، التي تتراكم في الجلد؛ وذلك من خلال خلط نصف كوب من زيت السمسم مع نصف كوب آخر من خل التفاح إلى جانب قليل من الماء، ثم غسل البشرة بهذا الخليط الذي سوف يحسن من حالة الجلد، ويخلصه من السموم.

ومن الفوائد الأخرى؛ تعزيز نمو الشعر؛ نتيجة وجود الأحماض الدهنية الأساسية؛ مثل: أوميجا 3، وأيضاً بتوفير التغذية السليمة والتهوية الجيدة لفروة الرأس، وزيادة نشاط الدورة الدموية في الرأس، وتعمل بذور السمسم على الوقاية من أمراض فروة الرأس؛ نتيجة احتوائها على فيتامينات ومعادن ضرورية لفروة الرأس، ويعد زيت السمسم علاجاً مذهلاً لحالة جفاف الشعر، ويستخدم كعلاج فاعل للشعر الجاف أو الشعر التالف، ويقوي جذور الشعر، ويؤدي إلى الحصول على شعر ناعم ومتألق ولامع وجذاب.

الكوليسترول والضغط

تشير دراسة حديثة إلى أن السمسم يسهم في تخفيض الكوليسترول الضار وكذلك ضغط الدم، لأنه غني بمادة الفيتوستيرول، وهي تساعد في امتصاص الكوليسترول الضار من الأمعاء وطرده خارج الجسم مع الفضلات.

وكشفت الدراسة أن السمسم يحتوي على أكبر كمية من الفيتوستيرول، وهو ضروري أيضاً لصحة وسلامة القلب والشرايين، ويقي كذلك من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

ومن خلال التجربة بينت الدراسة أن تناول 60 جراماً يومياً من السمسم لمدة 4 أسابيع متصلة، يؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول العام في الجسم وأيضاً الكوليسترول الضار، ويرفع من نسبة الكوليسترول النافع، وكشفت الدراسة أن تناول السمسم يعمل على ضبط معدل ضغط الدم بشكل إيجابي.

توصلت دراسة أخرى إلى أن السمسم له دور كبير في عمل مهمة التوازن الهرموني في الجسم، ويكافح السرطان بشكل كبير، وذلك نتيجة احتوائه على أفضل أنواع الأحماض الدهنية، وتتحوّل مادة السيسامين في الأمعاء إلى نوع من الإستروجين المهم في التأثير في الهرمونات، كما أن السمسم يحارب سرطان الثدي والقولون، لأنه مصدر جيد لمادة الإنترولاكتون، وهو هرمون طبيعي تفرزه الأمعاء والقولون

فوائد زيت السمسم لجسمك.. أبزرها دعم المناعة وصحة القلب

زيت السمسم من الزيوت الصحية المفيدة للجسم ويصنع من بذور السمسم الخام أو المحمصة، البذور نفسها غنية بالبروتينات والفيتامينات ب، ويحافظ زيت السمسم على الأحماض الدهنية بالجسم ومضادات الأكسدة ، بما في ذلك فيتامين E وفيتوستيرول

ووفقًا لتقرير لموقع webmed زيوت السمسم من البذور النيئة فاتحة اللون ولها نكهة حساسة ومن ناحية أخرى، فإن الأصناف المحمصة أكثر قتامة وثراء وذات طعم أكثر نعومة كلاهما لهما العديد من تطبيقات الطهي، غالبًا ما يستخدم زيت السمسم في تقليب اللحوم والخضراوات أو يضاف إلى الصلصات والمخللات

ولزيت السمسم بعض الفوائد الصحية المهمة، مثل توفير الدهون الصحية للقلب ومكافحة الالتهاب وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وتحتوي حصة ملعقة كبيرة من زيت السمسم على 120 سعرا حراريا، و14 جرام دهون، ويحتوي زيت السمسم أيضًا على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، وكلاهما دهون متعددة غير مشبعة كلاهما من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في منع العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان كما أنها تساعد في تحسين وظيفة المناعة.

الفوائد الصحية لزيت السمسم

زيت السمسم مليء بمضادات الأكسدة جنبًا إلى جنب مع فيتامين E و فيتوستيرول، فإنه يحتوي على قشور، سيسامول، سيسامينول تساعد هذه المركبات في محاربة الجذور الحرة في جسمك، ما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة

صحة القلب: يحتوي زيت السمسم على نسبة متوازنة من أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9 الدهنية غير المشبعة، وتظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي يحتوي على هذه الدهون الصحية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تظهر بعض الدراسات أن تناول زيت السمسم قد يساعد في تقليل كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، والتي تلعب دورًا في حماية قلبك

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمواد المضادة للالتهابات التى تعزز صحة الجهاز الهضمى وتحميه من الالتهابات والقرح، كما يحتوى زيت السمسم على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والعناصر التى تحد من خطر الاصابة بالامراض السرطانية المختلفة، ويساعد زيت السمسم على تخفيف الالم والحد من التهابات المفصل ومشاكل العضلات والعظام، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات

زيت السمسم من أجود أنواع الزيوت التي تستخدم علاج الكثير من المشكلات  المرضية التي تواجه الشعر ،و الجسم و لكن ما لا يعرفه الكثير أن زيت السمسم مفيد للقولون كونه يساعد في التخلص من الالتهابات الشديدة ،و الألآم  ،و سوف تشرح لك تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة فوائد زيت السمسم لمرضى القولون

أولاً لمحة سريعة عن زيت السمسم … يستفاد من بذور السمسم في استخراج زيت السمسم الذي يعد من الزيوت المفيدة صحياً و يستخدم زيت السمسم في عدة أغراض من بينها الطهي ،و العناية بالبشرة ،و الجسم ،و الشعر و يعرف زيت السمسم بقيمته الغذائية فهو يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ه ،و معادن ،و عناصر هامة من بينها الحديد ،و السيلينيوم ،و المنجنيز ،و الزنك ،و المغنيسيوم 

ثانياً الفوائد الصحية العامة لزيت السمسم : خواص ،و عناصر زيت السمسم تجعله من الزيوت الطبية القادرة على التخلص من عدة أمراض من بينها ما يلي

يحتوي زيت السمسم على دهون غير مشبعة المفيدة للجسم

يخفف زيت السمسم من جفاف المهبل الذي تصاب به المرأة فور وصولها سن اليأس

يعمل زيت السمسم كمدر للحيض و يخفف آلام أسفل البطن

ينشط زيت السمسم الدورة الدموية في جسم الإنسان و يجعله أكثر طاقة

يحتوي زيت السسم على عنصر البوتاسيوم المفيد لضبط ضغط الدم المرتفع

يساعد زيت السمسم في تنظيم ضربات القلب

يخلص زيت السمسم جهاز البنكرياس و الكبد من البكتيريا الضارة

يحارب زيت السمسم البكتيريا ،و الخلايا التالفة التي تشكل خطر و تسبب الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة

يعالج زيت السمسم البواسير و يخلصك من آلامها

يسهم زيت السمسم في علاج عرق النسا و يخفف من آلام المنطقة الموجود بها

يدلك الجسم بزيت السمسم للحصول على الاسترخاء والراحة

يعمل زيت السمسم على زيادة بريق و لمعان لأنه يغذيها بالفيتامينات الموجودة به

يحارب زيت السمس القلق و يحسن الحالة المزاجية

يزيد زيت السمسم من قوة التركيز ،و الذاكرة

ثالثاً فوائد زيت السمسم للقولون .. القولون العصبي من أخطر الأمراض التي يكون أعراض وخيمة جداً من بينها مغص شديد جداً في منطقة البطن ،و انتفاخ البطن ،و غازات لها رائحة كريهة  ،و اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي مثل الإصابة بإمساك شديد ثم بعد ذلك الاصابة بإسهال و ترجع أسباب الإصابة بالقولون العصبي إلى عدم تناول الطعام بإنتظام ،و افتقار الطعام الذي تتناوله إلى الألياف التي تسهل عملية الهضم ،و بالإضافة إلى العصبية الزائدة ،و التوتر و الضغط النفسي و تكون الأدوية ،و العقاقير المسكنة لها أضرار ولكن الاستعانة بالمستحضرات الطبيعة الطبية مثل الزيوت ،و الأعشاب مثل زيت السمسم و من فوائد زيت السمسم ما يلي :

التخلص من عسر الهضم مما يزيد من راحة القولون و تهدئة الالتهابات

تناول زيت السمسم في الصباح على الريق قبل تناول الطعام يقضي على البكتيريا الضارة التي تسبب هياج المعدة

يخلصك زيت السمسم من الجراثيم ،و الديدان الموجودة بالأمعاء

يعتبر زيت السمسم مسكن طبيعي لآلآم قرحة المعدة

ملاحظة هامة

قبل تناول زيت السمسم لللتخلص من التهابات القولون العصبي يفضل أن تقوم بوضعه أولاً على النار ثم تضعه في زجاجة و تتركها حتى تهدأ و تقوم بتناول ملعقة على الريق

من يريد أن يبقى زيت السمسم صالحاً ،و محتفظاً بخواصه من الضروري أن يضعه في مكان بيعيد عن الضوء،و الحرارة

السمسم لأمراض القلب والربو والأسنان وماذا بعد؟

يحتوي زيت السمسم  على فوائد غذائية كثيرة وهو غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تبعد الأمراض وتحافظ على صحّة سليمة

ويستعمل السمسم كبذور كما يطحن وتنتج منه الطحينة أو يستخرج منه الزيت

وأثبتت دراسات أنّ استبدال زيت السمسم بكافة أنواع الزيوت الأخرى (نستثني زيت الزيتون) يخفّض نسبة ارتفاع الضغط الدموي. ويساهم السمسم في علاج حالات الدوخة وحالات الإسهال

كما يفيد السمسم مرضى الربو وهو جيّد في جميع حالات السعال وضيق النفس

ومن فوائد السمسم غير المعروفة أيضاً تقوية الأسنان لاحتوائه على الكالسيوم وتنشيطه للدورة الدموية وتقويته للقلب وتنظيم نبضه لاحتوائه على البوتاسيوم ومساعدته في الوقاية من تصلب الشرايين

ويحسّن السمسم من الرؤية والسمع كما  يقي من الإصابة بقرحة المعدة

وأخيراً،  يساهم السمسم في الحدّ من التوتر والقلق ويقوّي الذاكرة

فوائد زيت السمسم للمعدة

تتنوع فوائد زيت السمسم للمعدة والجهاز الهضمي عمومًا، حيث يعتمد عليه العديد من الأفراد في إعداد بعض الخلطات الطبيعية لتهدئة الجهاز الهضمي والمعدة وكذلك القولون، كما يمكن الاعتماد عليه كـ بديل مميز للزيوت النباتية والسمن أثناء تجهيز بعض الأصناف الشهية

ويُستخلص زيت السمسم من بذور السمسم وفقًا بعض الطرق، ويُعرف أيضًا بإسم “زيت السيرج”، وينتمي ‘لى الفصيلة البيدالية، كما تُعرف بذور السمسم منذ قديم الآزل فهي أحد أهم وأقدم البذور الزيتية التي تنمو بوفرة في المناخ الاستوائي والمناطق ذات المناخ المعتدل حول العالم

حيث يحتوي زيت السمسم على العديد من الفيتامينات الهامة والمعادن المفيدة للصحة العامة، مثل: فيتامين هـ وفيتامين “أ” وفيتامين “ك” وكذلك المركبات الحمضية والأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتينات الطببيعية

ويمكن استخدام زيت السمسم في العديد من الصناعت المختلفة، منها : صناعة مستحضرات التجميل وتحديدًا: كريمات الترطيب الخاصة بالبشرة، وبعض مستحضرات الشعر، وزيوت الاستحمام والشامبو، وصناعة بعض الأدوية والمبيدات الحشرية وكذلك الدهانات

ما هي فوائد زيت السمسم للمعدة ؟

هناك الكثير من الفوائد الخاصة بـ زيت السمسم التي تعود على صحة المعدة والجهاز الهضمي، عند استخدام زيت السمسم، ومنها

يخفف زيت السمسم من انتفاخات المعدة والقولون ويقلل من الأعراض المصاحبة لالتهابات القولون العصبي.

يقلل زيت السمسم من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تصيب المعدة وتحديدًا سرطان المعدة، نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تهاجم الخلايا السرطانية للحفاظ على الخلايا السليمة.

يخفف زيت السمسم من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما يفيد في تحسين عملية الهضم وقدرة الأمعاء على أداء عملها بـ سلاسة

يساهم زيت السمسم في التخلص من حالات الإمساك الشديدة نظرًا لاحتوائه على الألياف الطبيعية بكميات كبيرة

يساعد زيت السمسم من حماية الأفراد من خطر الإصابة بـ قرحة المعدة، كما يفيد في تخفيف الأعراض المصاحبة لها

تعرف على فوائد زيت السمسم للصحة العامة

تكثر الفوائد العامة التي تعود على صحة الأفراد عند استعمال زيت السمسم بشكل منتظم، ومنها

يفيد زيت السمسم في تأخير علامات التقدم في العمر وعلامات الشيخوخة المبكرة وكذلك علامات التجاعيد في البشرة، نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة

يساهم زيت السمسم في خفض مستويات خلايا الدم الحمراء لدى المصابين بالأمراض المزمنة، مثل: فقر الدم الناتج عن الإصابة بمرض مزمن.

يساعد زيت السمسم في علاج الصلع لدى الرجال حيث يحفز بصيلات الشعر على النمو بشكل سريع

يعالج زيت السمسم السمنة الموضعية ويفيد في التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع

يمكن استخدام زيت السمسم في علاج العقم عند الرجال

يحمي زيت السمسم من خطر الإصابة بأنواع السرطان نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة بنسب عالية، تقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية للحفاظ على الخلايا السليمة في الجسم

يستخدم زيت السمسم كـ واقي طبيعي لأشعة الشمس الضارة نظرًا لاحتوائه على عامل حماية يصل إلى 4 درجات

يحمي زيت السمسم من خطر الإصابة بالأمراض الجلدية الخطيرة مثل: الصدفية والإكزيما والندبات والتقرحات التي تظهر على الجلد

يمكن استعمال زيت السمسم في حالات ضعف الذاكرة، حيث يٌنمي من مهارات التفكير بشكل كبير تحديدًا عند كبار السن، كما يقلل من أعراض مرض الزهايمر

يقلل زيت السمسم من خطر الإصابة بهشاشة العظام كما يقلل من فقدان الكتلة العظمية الناتجة عن نقص هرمون الإستروجين، وتحديدًا عند النساء، حيث تعاني السيدات خلال فترة سن اليأس من نقص في مستويات هرمون الأستروجين

يقلل زيت السمسم من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات القلبية والجلطات الدماغية المفاجئة

يخفض زيت السمسم من الكوليسترول الضار ويُحسن من مستويات الكوليسترول النافع في الدم

السمسم مفيد لمرضى الجلطات الدموية

كشف بحث علمي أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على محتويات عقار فياجرا الذي أنتجته شركة فايز الأميركية مطلع عام 1999 لعلاج الضعف الجنسي، وأنه خالٍ تماماً من أية مضاعفات أو أخطار صحية يمكن أن تنعكس على متعاطيه

   وأظهرت الدراسة أن زيت السمسم العسيري والذي يتم انتاجه بالطرق التقليدية البسيطة يحتوي على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينولئيك والأولولتيك، وهي أحماض تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، وهما المادتان المساعدتان في علاج الضعف الجنسي. ويستخرج الزيت من بذور نبات السمسم، وهو مقاوم للأكسدة، ويحتوي على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، وتصل نسبة الأحماض غير المشبعة إلى 79.5% وتصل نسبة حامض اللينو لئيل منفرداً إلى 47% من مجمل مكونات الزيت، ويعتبر هذا الحمض من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم لتشييد وبناء الأغشية الخارجية للخلايا، وتشييد الشحيمات الفسفورية التي تعتبر العمود الفقري في أغشية الخلايا وأغذية النخاعين في الأعصاب والعصبونات، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض في متقررات الخلايا، ويقوم الجسم بتحويل حامض لينو لئيل بواسطة الأنزيمات لحمض أركيدونيل والذي يقوم الجسم بتحويله لمواد تسمى الموثينات (البروستغلندينات) من أهمها مادة بروستاتا يكلين

   كما يقوم بتحويله إلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 أحد المواد الأساسية لتنشيط الخلايا المناعية ومناعة الجسم عموماً. كما يحتوي زيت السمسم على بعض مانعات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين هـ، كما يحتوي على مواد لا توجد في أي زيت آخر مثل مواد سيسامين وسيسامولين وسيسامول

   ويؤكد الدكتور محمد صادق على أن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيما ومرض التقرن الجريبي الجلدي، ويحتاج الأشخاص فوق العاشرة لما مقداره 6 جرامات من هذا الحمض يومياً، أما الأطفال دون العاشرة فيتراوح احتياجهم ما بين 4-8 جرامات يومياً، وعلى العموم فإن 15 ملليلتر من زيت السمسم يومياً تغطي هذا الاحتياج، أي ملعقة كبيرة يمكن اضافتها للأغذية اليومية

   وكشفت الأبحاث المخبرية قدرات متعددة لزيت السمسم، فهو قادر على زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين المسؤولة عن التنشيط الجنسي لدى الذكور، ويمنع تكدس الصفيحات الدموية، ويساعد على الوقاية من حدوث التخثرات والجلطات الدموية في كل من الأوردة والشرايين وخصوصاً الشريان التاجي في القلب مما يفيد مرضى الذبحات الصدرية، ويخفض ضغط الدم الشرياني، ويضعف مستقبلات الفا ـ

الأدرينلية المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم، وينشط مستقبلات بيتا

الأدرينلية ذات القدرة الفائقة على توسعة الأوعية الدموية والشعب والقصبات الهوائية الرئوية مما يساعد في منع حدوث نوبات الربو (الأزمة).

 ويساعد على الوقاية من حدوث القرح المعدوية والعفجية (الاثني عشرية). والمساعدة كذلك في تنشيط افراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، ومساعدة الكيسة الأريمية (العلقة) على الإنغماس في الرحم، وتقليل حالات الاجهاض المبكر في الأيام الأولى من الحمل. كما أنه لا يشكل أي تهديد ولا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين عند تعاطيه أثناء الحمل. إضافة إلى قدرته في إفراز أملاح الصفراء من المرارة مما يساعد على هضم الأغذية الدهنية بصورة تمكن الجسم من الاستفادة منها كاملاً، ويساعد على امتصاص الفيتامينات الدهنية مثل فيتامينات (أ.د.هـ) كما أنه لا يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول أو الجلوكوز في الدم

فوائد زيت السمسم للصحة والبشرة والشعر

زيت السمسم يدخل في الكثير من العلاجات والاستخدامات المختلفة للعناية بالصحة والبشرة والشعر.. تعرفوا على أبرز فوائده.

زيت السمسم يدخل في الكثير من العلاجات والاستخدامات المختلفة للعناية بالصحة والبشرة والشعر، فهو يعمل على زيادة مستويات عمليات الأيض، فضلاً عن خفض نسبة الكوليسترول الضار، كما أن زيت السمسم يعمل على الحفاظ على صحة البشرة وتغذية الشعر ومنحه النعومة، وفيما يلي نرصد لكم أهم فوائد زيت السمسم.

فوائد زيت السمسم للصحة

يحتوي زيت السمسم على نسبة كبيرة من المعادن الغذائية مثل الكالسيوم، والمنجنيز، والنحاس، والفوسفور، والحديد، وغيرها من المواد المفيدة للصحة

مضاد للالتهابات

يعمل زيت السمسم على الوقاية من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية وخاصةً سرطان القولون

يسهم في منع نوبات الربو، بالإضافة إلى الحد من التهابات الجهاز التنفسي، ويساعد على تهدئة السعال وطرد البلغم

فوائد زيت السمسم للأسنان

زيت السمسم له القدرة على تحسين صحة الفم والأسنان، ولا سيما التخلص من البلاك، ويساعد على تبييض الأسنان وعلاج التهاب اللثة وحمايتها من النزف، ومنع الإصابة بتسوس الأسنان، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، والقضاء على جفاف الحلق

فوائد زيت السمسم للجهاز الهضمي

يعمل زيت السمسم على التحسين من أداء الجهاز الهضمي، فهو يحتوي على نسبة هائلة من الألياف الغذائية، ويفيد في تليين حركة الأمعاء وبالتالي فهو علاج فعال للإمساك، ويعمل على علاج مشكلات القولون، كما يساعد زيت السمسم على التخسيس وحرق الدهون في الجسم

فوائد زيت السمسم للقلب

ثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن زيت السمسم يعمل على خفض مستويات ضغط الدم، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الماغنيسيوم، كما يساعد على التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية، وزيت السمسم له القدرة على الحماية من تصلب الشرايين، وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وزيادة نسبة الكوليسترول الحميد، فضلاً عن خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للالتهابات وأحماض أوميجا الدهنية

فوائد زيت السمسم للعظام

زيت السمسم غني بنسبة كبيرة من الزنك، وهو ما يعمل على الحفاظ على صحة العظام، والحماية من الترقق وهشاشة العظام، بالإضافة إلى ذلك فإن زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة مثل الكالسيوم المفيد للعظام، بجانب احتوائه على النحاس المفيد في التقليل من التورم والحماية من التهابات المفاصل، والتعزيز من صحة المفاصل.

فوائد زيت السمسم للبشرة

زيت السمسم له قدرة على منع الالتهابات البكتيرية، وبالتالي علاج التهابات الجلد، والشفاء سريعاً من جروح الجلد، كما يعمل على التخلص من السموم وعلاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الصدفية والأكزيما

يحتوي على خصائص اللزوجة العالية والتي تساعد في إصلاح الخلايا التالفة، ولهذا فهو من أفضل الزيوت الطبيعية المناسبة للتدليك، ويعمل على تعزيز الدورة الدموية، وهو مرطب طبيعي للبشرة، ويساعد على تطهير البشرة، كما أنه يستخدم للوقاية من أشعة الشمس

له القدرة على الإبطاء من علامات الشيخوخة المبكرة في الجلد، وتجديد البشرة وإعادة حيويتها، حيث يحتوي زيت السمسم على المواد المضادة للأكسدة، والمفيدة في الحماية من التجاعيد، ويمكن استخدام مزيج مكون من زيت اللافندر وزيت السمسم معاً على البشرة، مع التدليك في حركات دائرية، وتلك الوصفة تحارب الالتهابات الجلدية، وتحسن الدورة الدموية

فوائد زيت السمسم للشعر

يعمل زيت السمسم على الوقاية من الشيب المبكر للشعر، لاحتوائه على الفيتامينات والأحماض الدهنية، ويحافظ على صبغة الشعر الطبيعية لأطول فترة ممكنة، كما يساعد زيت السمسم على التعزيز من نمو الشعر  وإعادة الحيوية لبصيلات الشعر، بالإضافة إلى أنه يهدئ من الحكة في فروة الرأس، ويعمل على إصلاح تلف الشعر، ويساعد على التخلص من القشرة والحماية من جفاف فروة الرأس.

له دور فعال في ترطيب الشعر، حيث يعمل على تغليف بصيلات الشعر ويحميها من الجفاف، كما يحمي الشعر من التساقط المبكر، ويعزز من الدورة الدموية بالفروة

تعرف على فوائد السمسم للعظام

يساعد تناول بعض الأطعمة على تقوية العظام وحمايتها من الأمراض، ويعد السمسم أحد أهم وأشهر هذه الأطعمة، تعرف في هذا المقال على فوائد السمسم للعظام

تعد سلامة العظام مهمة جدًا للحفاظ على حياة صحية في جميع مراحل الحياة، إذ يعد نمط الحياة العصري الجديد الخالي من ممارسة أي تمارين رياضية أو أطعمة صحية خطير جدًا، ويسبب إصابة العظام بالأمراض المختلفة في أعمار مبكرة

لذلك ينصح بالحفاظ على صحة العظام وعدم إهمالها، وهناك بعض الأطعمة والوصفات المفيدة لصحة العظام، مثل: السمسم وزيت السمسم، فما هي فوائد السمسم للعظام

فوائد السمسم للعظام

فيما يأتي أبرز فوائد السمسم للعظام:

الوقاية من مرض هشاشة العظام

تعد هشاشة العظام أحد الأمراض الخطيرة المرتبطة بالعظام، والتي تزيد من فرصة تعرض العظام للكسر وتضعف مقاومتها

وتقل كثافة العظام بشكل طبيعي بعد عمر الخمسة وثلاثين، وتزداد فرصة إصابة النساء بمرض هشاشة العظام في فترة سن اليأس

من الناحية الأخرى، يحتوي السمسم على الكالسيوم والزنك اللذان يعدان أحد أهم العناصر لصحة العظام وقوتها، وبالتالي يساعد استهلاك السمسم على الوقاية من مرض هشاشة العظام

دعم صحة عظام الأطفال

تحتوي بذور السمسم على البروتينات والأحماض الأمينية، إذ تساعد هذه العناصر بالإضافة للكالسيوم على بناء العظام لدى الأطفال، يمكنك الحصول على 18 غرام من البروتين عند تناول 100 غرام من بذور السمسم.

ويمكن عمل مساج للأطفال باستخدام زيت السمسم أيضًا، مما يساعد على زيادة قوة العضلات وصحتها

القيمة الغذائية للسمسم

تحتوي بذور السمسم على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، وفيتامين ب1، والزنك، والألياف، وتعطي بذور السمسم قيمة أفضل عند استخدامها بشكل كامل وصحيح وعدم تقشيرها.

كما تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 88 مليغرام من الكالسيوم، إذ يحتوي ربع كوب من السمسم على كمية أكبر من الكالسيوم عند مقارنته بكوب من الحليب

إذ تكمن فوائد السمسم للعظام في احتوائها على عنصر الزنك، إذ يعد الزنك من العناصر الأساسية المهمة لكثافة العظام

وقد أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة وثيقة بين نقص عنصر الزنك وإصابة الحوض والعمود الفقري بمرض هشاشة العظام

تحتوي بذور السمسم على النحاس أيضًا الذي يعمل كمضاد للالتهاب، ويعمل على تقليل الألم المصاحب لالتهاب المفاصل، وبالتالي الحفاظ على صحة العظام والأوعية الدموية

كيفية استخدام زيت السمسم لصحة العظام

يمكنك استخدام زيت السمسم كما في الاتي للاستفادة القصوى منه

يمكن تناول بذور السمسم النية أو عمل مساج باستخدام زيت السمسم، إذ يمكن لزيت السمسم العبور عبر طبقات الجلد بسهولة ليتم امتصاص أهم العناصر لفائدة العظام

يمكن نقع زيت السمسم وتركه طوال الليل، ومن ثم القيام بتصفيته في الصباح الباكر وشرب خلاصة السمسم للحصول على أكبر فائدة ممكنة، ومن الممكن أيضًا وضع بذور السمسم النيئة على السلطات المختلفة أو استخدامه في الحلويات ليعطي مزيجًا متناغمًا ولذيذ.

يمكن استخدام زيت السمسم للتدليك، إذ كل ما عليك فعله هو وضع زيت السمسم على الجسم، وعمل مساج لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تركه لمدة عشر دقائق ليقوم الجسم بامتصاصه والاستفادة من عناصر الكالسيوم والزنك، وقم بأخذ حمام دافئ بعد ذلك، وحاول تكرار المساج لمدة شهر على عدة جلسات.

أضرار ومحاذير تناول السمسم

بالرغم من فوائد السمسم للعظام، إلا أنه توجد بعض الأضرار والمحاذير التي يجب معرفتها كما الاتي

يمكن أن يسبب السمسم ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص

يجب توخي الحذر عند تناول السمسم لدى الأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم المكسرات والبذور، مثل: اللوز وبذور الكتان وبذور الشيا

يتوافر معظم الكالسيوم الموجود في قشر السمسم على شكل أكسالات الكالسيوم، مما قد يؤدي إلى تفاقم بعض الحالات، مثل: حصى الكلى والنقرس عند تناوله بإفراط

يخلص الجسم من السموم.. 13 فائدة صحية لزيت السمسم

 

يعد زيت السمسم، أحد الزيوت النباتية التي تستخدم في الطهي، كما يدخل في تحضير عدد من مستحضرات التجميلية، ومنتجات التجميل.

ويحتوي زيت السمسم على أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة، والفيتامينات والألياف الغذائية التي تساهم في تحسين صحة الإنسان، ويستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي فوائد زيت السمسم، وذلك وفقًا لموقع “health line”.

مضادات الأكسدة

زيت السمسم، غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة، وتأخير ظهور بعض الأمراض المرتبطة بالتقدم العمر، كما تعمل على مكافحة مسببات السرطان.

التخلص من السموم

يحتوي زيت السمسم على مركب السيسامين، الذي يساعد الكبد على القيام بوظائفه في التخلص من السموم والمواد الضارة التي تتراكم في الجسم.

زيادة فاعلية أدوية السكري

أظهرت دراسة نشرت في عام 2011 في مجلة علم التغذية أن زيت السمسم  يزيد فاعلية أدوية السكري من النوع الثاني وذلك عند المواظبة على تناول ملعقة من الزيت قبل تناول الدواء.

العناية بالبشرة

يساعد فيتامين هـ وفيتامين ب الموجودان في زيت السمسم على تخفيف الأضرار التي تلحق بالبشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، كما يعملان على إزالة تلك الآثار والحفاظ على نضارة البشرة، وإخفاء أثر التصبغات الجلدية والحبوب.

التهاب المفاصل الروماتويدي

يلعب النحاس المتوفر في زيت السمسم  دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين الذي يوفر القوة والمرونة للأوعية الدموية والعظام والمفاصل، وبالتالي يساعد في الحد من التورم الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

صحة الفم

يعمل زيت السمسم على حماية الأسنان من التسوس، ويحافظ على اللثة، بكونه كما يحارب البكتيريا التي تهاجم الفم.

قشرة الرأس

يساعد زيت السمسم،على حماية فروة الرأس ويساهم في التخلص من القشرة، كما يعمل زيت السمسم على التهدئة من الالتهابات التي قد تتعرض لها فروة الرأس، بسبب الحر والعرق.

خفض ضغط الدم

أظهرت دراسة أجريت مؤخرًا أن تناول زيت السمسم   يساعد في خفض ضغط الدم، ويقلل أيضًا من مستويات الصوديوم في الجسم.

الوقاية من الهشاشة والصداع

الكالسيوم الموجود في زيت السمسم  يساعد على منع هشاشة العظام والصداع ويقلل منحدة أعراض الدورة الشهرية خلال المرحلة الثانية منها.

منع الإجهاد

زيت السمسم لديه قدرة فريدة على تقليل التوتر والإجهاد عند استخدامه بانتظام، كما أنه يعمل على تخفيف التعب والأرق، ويساعد على الاسترخاء والخلود للنوم.

الوقاية من السرطان

تحتوي بذور السمسم على “فيتات”، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل مكافحة السرطان، كما تساعد الفيتات أيضًا على إبطاء نمو الخلايا السرطانية المختلفة.

صحة القلب

يعمل زيت السمسم  على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ويحافظ على صحة الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي يحافظ على صحة القلب، ويحميه من التعرض للجلطات.

علاج الإمساك

تحتوي بذور السمسم على الألياف التي تساعد في انتظام حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الإخراج، وتعتبر علاجًا فعالًا لمن يعاني من الإمساك

زيت السمسم لعلاج عرق النسا ومفيد لعضلة القلب

يستخدم السمسم في كثير من الأطعمة ، والمخبوزات  ، وزيته مفيد جدا للجسم وللبشرة 

زيت السمسم مفيد جدا للمرأة بشكل خاص  ، فينصح خبراء التغذية المرأة بإستخدامه لتسكين آلام الجفاف أثناء سن اليأس ، لقلة إفراز الهرمون الانثوي  ، حيث تصبح البطانة المهبلية أكثر جفافا مما يسبب الألم أثناء الجماع

فإستخدام الزيت كدهن خارجي أسفل البطن ـ يخفف آلام الدورة الشهرية  ، ويرخي الشد العضلي ويسكن آلام المعدة ، وهو مدر للحيض

أماخبراء التجميل  فينصحون بإستخدامه  لمنح البشرة صفاءا ونقاءا لامثيل له  ، ويستخدم كمطري للبشرة والجلد  ، كما يقلل من حساسية الجلد الناتجة عن الحكة الشديدة التي قد تصيب بعض المناطق في الجسم

ويؤكد الاطباء فوائد زيت السمسم لعلاج عرق النسا ، ففي دراسة طبية أثبتت فعاليته في معالجة عرق النسا  ، وذلك بمزج ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل وخلط مع ثلاث ملاعق زيت السمسم وإضافة ملعقة عصير ليمون  ، يدهن به موضع الالم 

ويستعمله أخصائيو العلاج الطبيعي  ، في المساج وذلك لخصائصه العجيبة في رخي العضلات ـ ويعتبر منشطا وملينا للجلد ويمنح الجلد نعومة ولمعان

أما زيت السمسم فلا تقتصر فوائده على الأعضاء الخارجية للجسم ، بل يتعدى ذلك  ، فزيت السمسم مفيد لعضلةالقلب ، فقد أشارت جمعية القلب الامريكية في دراسة نشرتها ان زيت السمسم مفيد للقلب وذلك لقدرته على تخليص الجسم من الكوليسترول الزائد ، لانه ينشط  الدم في الشرايين  ، مما يعمل على إزالة الكوليسترول المتكون على جوانب الشرايين ، وهذا مايجعله يقي من الاصابة بتصلب الشرايين

فزيت السمسم يعتبر غنيا بفيتامين ج  ، الذي ينشط القلب وينظف الرئتين

وأضافت الدراسة أنه يمكن إستخدامه لعلاج الصداع الناتج عن عدم الرؤية الواضحة ، ولزيادة مناعة الجسم  ، ولتسكين الألم ، ولتخلص من الأرق

فوائد زيت السمسم على صحة الجسم والبشرة والشعر

زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الامراض والفيروسات، كما ان له دور كبير فى تعزيز صحة ونضارة البشرة وعلاج مشاكل الشعر، وحسب ما ذكره موقع foodفإن فوائد زيت السمسم هى

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمواد المضادة للالتهابات التى تعزز صحة الجهاز الهضمى وتحميه من الالتهابات والقرح

يحتوى زيت السمسم على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والعناصر التى تحد من خطر الاصابة بالامراض السرطانية المختلفة

يساعد زيت السمسم على تخفيف الالم والحد من التهابات المفصل ومشاكل العضلات والعظام، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامنات

وفقا لدراسة هندية فأن زيت السمسم يعمل على خفض مستوى ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب وحمايته من التصلب والمشاكل التى يتعرض لها

يحتوي زيت السمسم على حمض أميني يعرف باسم التيروزين ، والذي يرتبط مباشرة بنشاط السيروتونين وهو ناقل عصبي يؤثر على المزاج،  يمكن أن يؤدي اختلال التوازن إلى الاكتئاب والتوتر،. وفقًا للخبراء ، فإن تناول الأطعمة التي تساعد في إنتاج السيروتونين يساعد في الشعور بالإيجابية  والحد من التوتر، لذلك فزيت السمسم هو الخيار الامثل.

يحتوى زيت السمسم على بعض الخصائص والعناصر التى تساعد على تعزيز صحة اللثة وعلاج الالتهابات والتورم

1:يحتوى زيت السمسم على بعض الخصائص التى تعمل على تعزيز صحة ونضارة البشرة وحمايتها من الالتهابات.

2:يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت الطبيعية التى تعمل على علاج البثور السوداء والحفاظ على جمال البشرة.

يحارب حب الشباب ويمنع ظهوره على البشرة

يحتوى زيت السمسم على بعض الخصائص التى تعمل على علاج الهالات السوداء تحت العين

يساعد على تفتيح ونضارة البشرة والاماكن الداكنة

وائد زيت السمسم للشعر

:يحتوى زيت السمسم على نسبة عالية من الخصائص التى تعمل على تعزيز صحة الشعر وحمايته من التساقط والتلف

يمنع جفاف الشعر ويحيمه من التلف

:يساعد على نمو الشعر وطوله 

فوائد زيت السمسم للصدر وفي التخلص من البلغم

يعد زيت السمسم من الزيوت الأكثر شعبية؛ فهي من الزيوت التي لاقت إقبالا متزايدا؛ من قبل العامة وذلك بفل فوائد زيت السمسم الكثيرة والمتعددة؛ فهي بمثابة شفاء للعديد من الأمراض؛ فأمراض الجهاز التنفسي وأمراض المسالك البولية؛ كما أنه علاج فعال لكل مشاكل الشعر؛ كتساقط الشعر وتقصفه؛ بالإضافة إلى أنه من العلاجات الطبيعية؛ لٱلام الدورة الشهرية؛ كما أن من فوائد زيت السمسم  أنه يسهل عملية الولادة الطبيعة

يطلق على زيت السمسم بملك الزيوت؛  فهي من أكثر الزيوت نقاوة؛ فهي من الزيوت التي لها فوائد كثيرة على جسم الإنسان؛ بل هو كنز من كنوز الدنيا؛ ولا يعرف قيمتها إلا من إستخدمها في علاج العديد من الأمراض؛ فزيت السمسم من الزيت الأكثر طلبا بٱسيا؛ وذلك لأنها تستخدم كعلاج وكمنكه للطعام

فوائد زيت السّمسم للبلغم

تتعدد فوائد زيت السّمسم للبلغم؛ فهي لها القدرة على طرد الجراثيم والمكروبات؛ التي تتواجد في الحلق؛ وتسبب ٱلام شديدة

تعد زيت السمسم من المضادات الالتهابية للحلق

تعمل زيت السمسم على تخفيف حدة السعال الحاد؛ وتطرد البلغم من الحلق

تستخدم زيت السمسم للغرغرة؛ للتخلص من ٱلام الحلق وطرد المكروبات والجراثيم؛ التي تتواجد بالحلق؛ مما يسبب مضاعفات السعال؛ والإصابة بأعراض السعال الحاد

تساعد زيت السّمسم على توسيع لشعب الهوائية في الصدر

استخدام زيت السمسم لعلاج البلغم

وصفة  زيت السمسم لعلاج البلغم

المقادير

ربع كأس من زيت السمسم

ملعقة طعام من السكر الأسمر

ملعقة طعام من المحلب المطحون

طريقة الاستخدام

قومي سيدتي بخلط جميع المكونات؛ حتى تتجانس جيدا للحصول على مشروب منعش؛ ثم يشرب منها كل مساء مقدار ملعقة طعام؛  فهذه الوصفة تخفف من ٱلام السعال الحاد؛ ولتهدئة حساسية الحلق؛ فهي من الوصفات الفعالة لزيت السمسم لعلاج البلغم

فوائد زيت السمسم للصدر

من فوائد زيت السمسم للصدر؛ أنه يعمل على ترطيب الجلد؛ ويعالج تشققات الحلمة الصدر؛ ويخلصه من تشققات الرضاعة

ويستخدم أيضًا زيت السمسم لتكبير الصدر؛ يمكنك استعمال زيت السمسم للصدر؛ فهي جد مفيدة في تكبير الصدر؛ وذلك بتدليل الثديين بشكل يومي؛ لمدة 10 دقائق؛ قومي بهذه الخطوة يوميا للحصول على نتائج رائعة

فوائد زيت السمسم للأطفال

أشارت عدة أبحاث أن من فوائد زيت السمسم للأطفال؛ أنها تخفف من حدة ٱلام السعال الحاد؛ وذلك بتناوله لمدة 3 أيام متتالية

يعتبر زيت السمسم من الزيوت المفيدة لتدليك جسم الأطفال؛ وذلك لما تحوي عليه من خصائص مغذية

أشارت دراسات؛ أن استخدام زيت السمسم للتدليك لمدة 4 أسابيع متتالية؛ يحسن من نمو الطفل

إن إضافة زيت السمسم إلى النظام الغذائي للطفل؛ يحميه من الإصابة بمرض الكساح

استعمال زيت السمسم يخفف من ٱلام الأسنان عند الأطفال

إن وضع قطرات من زيت السمسم في أذن الرضيع يعالج التهاب الأذن

فوائد زيت السمسم للمفاصل

يعد زيت السمسم من الزيوت المهمة جدًا، تابع المقال للتعرف على فوائد زيت السمسم للمفاصل

يعد زيت السمسم منتج عشبي يستخدم كعلاج تقليدي، إذ يحتوي زيت السمسم على مواد كيميائية تعمل على التقليل من شدة الالتهابات في الجسم، وذلك ما يعطيه الأهمية كونه علاج فعال لالام المفاصل الناتجة عن الالتهابات، فيما يأتي تفصيل لفوائد زيت السمسم للمفاصل

فوائد زيت السمسم للمفاصل

تكمن فوائد زيت السمسم للمفاصل بمقدرته على المساعدة في علاج بعض الأمراض، نذكرها بالتفصيل أكثر بما يأتي

التخفيف من ألم المفاصل الناتج من التهاب المفاصل

قد يظهر التهاب المفاصل في العديد من الأمراض، مثل: الفصال العظمي (Osteoarthritis) الذي يعد من الأمراض الشائعة، حيث يصيب ما يقارب 15% من الأشخاص

وتكمن فوائد زيت السمسم للمفاصل في تخفيف الام المفاصل والالتهابات التي قد تحدث بسبب الفصال العظمي

إذ يعمل زيت السمسم على تقليل إفراز بعض المواد التي تزيد من الإجهاد التأكسدي بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، الأمر الذي يقلل من الالتهاب والألم الموجود

تم إجراء العديد من التجارب السريرية حول فائدة زيت السمسم للمفاصل، ففي إحدى الدراسات تم أخذ عينة من المرضى المصابين بالام المفاصل، ثم استخدام هلام ديكلوفيناك (Diclofenac) لجزء منهم، وزيت السمسم للجزء الاخر ثلاث مرات يوميًا

وبعد 4 أسابيع كانت نتائج استخدام زيت السمسم مطابقة لاستخدام دواء الديكلوفيناك من خلال إجراء اختبارات المشي وانثناء الركبة، ومقدار تخفيف الألم

ويعد استخدام زيت السمسم سواء كان بشكل موضعي أو فموي فعال لتسكين الألم في هذه الحالة

مرض النقرس

يحدث النقرس بسبب تجمع حمض اليوريك (Uric acid) في المفاصل، مما يؤدي إلى الام شديدة، إضافة إلى حدوث التهابات في المنطقة

تشير العديد من الدراسات إلى تأثير زيت السمسم الكبير في التخفيف من الالتهابات المختلفة في الجسم، حيث أنه إضافةً لذلك تم عمل دراسات على الفئران لمعرفة تأثير الزيت على الالتهاب النقرسي تحديدًا

أثبتت النتائج أن زيت السمسم فعال لعلاج مرض النقرس وأنه قد يدخل في علاجاته مستقبلًا

التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مناعي يصيب المفاصل، حيث يؤدي هجوم جهاز المناعة على المفاصل إلى حدوث التهاب دائم في المنطقة، وتتم معالجة هذه الحالة عادةً باستخدام الميثوتريكسات (Methotrexate)، إذ يعد فعال لهذه الحالة

في المقابل يؤدي استخدام هذا الدواء على المدى الطويل إلى حدوث عدة أضرار تؤثر على الكبد، الأمر الذي دعا إلى البحث عن علاج اخر لا يسبب مثل هذه الاثار الجانبية الخطيرة

لذلك تم عمل دراسة لاستخدام زيت السمسم عن طريق الفم لمدة 21 يوم وكانت النتائج إيجابية، إذ وجد ما يأتي

استخدام زيت السمسم أدى إلى تخفيف الأعراض المتعلقة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مثل: تسكين الألم، والتقليل من تجمع الخلايا المناعية في المنطقة بشكل فعال

عدم ملاحظة حدوث أية تأثيرات جانبية على الكبد، إذ كان لزيت السمسم دور في حماية الكبد من الضرر الذي قد ينتج من التهاب المفاصل.

استخدمات أخرى لزيت السمسم

على الرغم من فوائد زيت السمسم للمفاصل، إلا أنه قد يستخدم في العديد من الأمور الأخرى، والتي تشمل ما يأتي:

  1. صدمات الأطراف العلوية والسفلية

يعاني مرضى الصدمات من الام تختلف في شدتها لأسباب عدة، مما يدفعهم إلى استخدام كميات كبيرة من المسكنات، مثل: مضادات الالتهابات اللاستيرويدية.

تشير بعض الدراسات أنه يمكن استخدام زيت السمسم لتخفيف حدة هذه اللام، وينعكس ذلك على تخفيف استخدام المسكنات، لذلك يعد استخدام زيت السمسم في هذه الحالات من الخيارات الأكثر سهولة والأقل تكلفة وأعراض جانبية.

تخفيض ضغط الدم

تشير العديد من الدراسات أن استبدال زيوت الطهي بزيت السمسم قد يعمل على التخفيض من ضغط الدم.

التقليل من الغلوكوز في الدم

يعمل زيت السمسم على التخفيض من نسبة السكر في الدم خصوصًا لدى المصابين بالسكري

الاثار الجانبية لزيت السمسم

بشكل عام يعد استخدام زيت السمسم امنًا نسبيًا، سواءً تم استخدامه بالفم، أو على الجلد، أو كرذاذ في الأنف

وبالرغم من فوائد زيت السمسم للمفاصل، إلا أنه في البعض الحالات قد يسبب التحسس عند بعض الأشخاص، لذلك يجب التأكد من عدم حدوث أي تحسس في بداية الاستخدام

ولا يوجد معلومات كافية حول استخدام زيت السمسم للحوامل، لذلك من الأفضل تجنبه أو استخدامه بكميات قليله

هل استخدام زيت السمسم للكحة مفيد حقًا؟

تعد الكحة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا حيث لها أسباب عديدة، وهناك خيارات عديدة في كيفية علاج الكحة منها استخدام الأدوية أو استخدام الوصفات الطبيعية

أحد الوصفات الطبيعية الشائعة هي استخدام زيت السمسم للكحة، فما صحة فعاليته في علاج الكحة؟ وهل هو فعال حقًا؟ التفاصيل فيما يأتي

زيت السمسم للكحة: هل هو مفيد حقًا

أجريت دراسة دوائية لقياس مدى فعالية علاج زيت السمسم للكحة وتم إجراء هذه الدراسة على 107 من الأطفال المصابين بالكحة بعمر 2-12 سنة.

أظهرت النتائج بعض التحسن في أعراض الكحة للأطفال الذين استهلكوا زيت السمسم بعد ثلاثة أيام فور بدء العلاج عند مقارنتهم بالأطفال الذين لم يتناولوا زيت السمسم.

لكن كنتيجة نهائية لم يكن التحسن في الأعراض ملاحظ بشكل كبير بحيث لا يمكن الجزم بأن لزيت السمسم فعالية كبيرة في علاج الكحة، ولكن على العكس فإن زيت السمسم لديه عدة فوائد أخرى لصحة الإنسان ولكنه لا يعد من العلاجات الفعالة للكحة.

فوائد أخرى لزيت السمسم

على الرغم من قلة المعلومات عن فوائد زيت السمسم للكحة، لكن له عددًا من الفوائد الأخرى المحتملة التي تشمل ما يأتي

التقليل من ضغط الدم المرتفع

أظهرت إحدى الدراسات بأن استبدال زيت الطهي بزيت السمسم يعمل على تقليل الضغط للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. كما ينصح باستخدامه بشكل متزامن مع أدوية الضغط للتقليل من ضغط الدم بصورة وفعالية أفضل.

رفع مستوى الدهون الجيدة

يعد زيت السمسم أحد الزيوت الغنية بالدهون غير المشبعة والقليل جدًا من الدهون المشبعة.

لذلك فإن زيت السمسم يعد أحد الزيوت المفيدة خصوصًا لمرضى القلب كما يساعد في بقاء نسبة الكوليسترول ضمن المعدل الطبيعي.

يساعد على نوم صحي

أحد أهم الخطوات التي ينصح بإضافتها إلى الروتين اليومي قبل النوم هو عمل مساج للقدمين.

إن استخدام ملعقة واحدة من زيت السمسم لدهن القدمين قبل النوم يساعد على الاسترخاء والحصول على نوم ليلي مريح.

يحسن صحة الفم والأسنان

من الممكن وضع زيت السمسم على الأسنان واللثة لمدة عشر دقائق إذ تساعد على التخلص من البكتيريا في الفم والمحافظة على صحة الأسنان واللثة

يحسن صحة العظام

لا يمكن مقارنة زيت السمسم ببذور السمسم إذ تعد بذور السمسم مفيدة جدًا لصحة العظام

يحسن صحة البشرة

يحتوي زيت السمسم على عنصر الزنك إذ يعد مفيد جدًا في إنتاج الكولاجين ليعطي بشرة الإنسان المرونة ويساعد أيضًا على زيادة كثافة الكتلة العظمية.

يساعد في التخلص من الإمساك

يساعد تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت السمسم على التخلص من الإمساك وتليين الأمعاء

يحافظ على صحة الشعر

يحتوي زيت السمسم على فيتامين ب وفيتامين هـ والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور إذ تعد جميع هذه العناصر مفيدة للشعر وفروة الرأس

كل ما عليك فعله هو عمل مساج بأطراف الأصابع على فروة الرأس باستخدام زيت السمسم وتركه لمدة 30 دقيقة ومن ثم غسله بالماء الدافئ للحصول على شعر لامع وصحي

يساعد في محاربة عوامل الأكسدة

يحتوي زيت السمسم على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الإنسان من عوامل الأكسدة المختلفة التي تحدث داخل جسم الإنسان وتؤدي إلى الأمراض والشيخوخة.

قدرته على تحمل الحرارة

يعد زيت الزيتون وزيت جوز الهند من الزيوت المفيدة جدًا ولكنها تعمل على الاحتراق عند تعرضها لدرجات حرارة عالية والتي تفرز بدورها مواد غير صحية وضارة للإنسان.

إن زيت السمسم قادر على تحمل درجات عالية من الحرارة عند استخدامه في الطهي لذلك يعد خيار صحي وأكثر أمانًا

تميزه بالطعم اللذيذ

يعد زيت السمسم شهي وطيب المذاق حيث يستخدم العديد من الأشخاص زيت السمسم في تحضير الأطباق الصينية والكورية والهندية. يفضل وضع زيت السمسم في الثلاجة للحفاظ على طعمه لفترات أطول

محاذير زيت السمسم

بعد معرفة حقيقة استخدام زيت السمسم للكحة، لا بد من ذكر محاذير تناول زيت السمسم والتي تشمل ما يأتي

قد يسبب تناول زيت السمسم زيادة في وزن الجسم

قد يسبب تناول زيت السمسم زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون

قد يسبب تناول زيت السمسم التحسس لبعض الأشخاص التي قد تصل حدتها لصدمة تحسسية

قد يسبب تناول زيت السمسم الإسهال

يفضل تجنب تناوله للحامل لأنه قد يسبب الإجهاض

فوائد زيت السمسم للعضو الذكري .. وفوائد السمسم للرجال

إن زيت السمسم من المكونات الطبيعية المعروفة بفوائدها الكثيرة العلاجية والجمالية أيضاً، كما أنه يستخدم في أغراض الطهي خاصة في المطبخ الصيني والآسيوي، ولكن ماذا عن فوائد زيت السمسم للعضو الذكري بشكل خاص؟ هل حقيقة أنه يساعد على زيادة قوته؟ وهل يمكن أن يكون للسمسم فوائد للرجال عموماً أم لا؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ
فوائد زيت السمسم للعضو الذكري .. ما هي؟

 إن زيت السمسم كما ذكرنا من قبل، غني بالفوائد الرائعة لصحة الجسم بالكامل، ومن أهم فوائده الصحية أنه يعزز الدورة الدموية في الجسم، حيث أن وجود محتوى كافي من النحاس والزنك في الجسم، يجعله قادراً على العمل في مستوياته المُثلى، حيث أن النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ومع نسبته الكبيرة في زيت السمسم، بالإضافة إلى الزنك أيضاً، يتدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة بصورة سليمة، بما فيها العضو الذكري، لذلك يمكن القول أن زيت السمسم قد يفيد الرجل بطريقة غير مباشرة في تحسين تدفق الدم إلى أعضائه التناسلية. هناك أيضاً بعض الآراء على أن زيت السمسم يزيد من قوة وصلابة العضو الذكري لدى الرجل، وأنه يحسن الصحة الجنسية للرجل بصفة عامة لاحتوائه على الزنك، ولكن مازلنا في حاجة إلى المزيد من الدراسات حول مدى فاعلية زيت السمسم في ذلك بالتحديد

فوائد السمسم في تعزيز الحيوانات المنوية إن ارتفاع مستويات الأكسجين التي تتفاعل مع السائل المنوي، تعتبر من أهم عوامل العقم عند الرجال، والجدير بالذكر أن السمسم له خصائص مضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تكون فعالة في تحسين صحة وجودة السائل المنوي. وقد تم عمل دراسة لمعرفة تأثير السمسم على جودة الحيوانات المنوية، أُقيمت الدراسة على 25 رجلاً يعانون من العقم، وتم العلاج على مدى 3 شهور بتناول نصف ملليجرام من السمسم طوال هذه الفترة، وتم تحليل الحيوانات المنوية قبل وبعد العلاج، من حيث عددها، ونسبة الحيوانات المنوية المتحركة. وكانت النتيجة ملاحظة زيادة في عدد الحيوانات المنوية الكلي، وزيادة في نسبة الحيوانات المنوية المتحركة أيضاً، ولكن لم يُلاحظ تحسن كبير في بنية وتشكيل الحيوانات المنوية بعد العلاج، وحدث الحمل التلقائي عند حالتين من المرضى،

وتم خضوع حالتين إلى الحقن المجهري الذي لم يكن ناجحاً، والجدير بالذكر أنه لم يتم تسجيل أي آثار جانبية للعلاج. اقرأ أيضاً: فوائد البابونج للجنس للمرأة والرجل، وفوائد صحية أخرى مهمة. فوائد السمسم في تقليل الاستروجين عند الرجال إن وجود هرمون الاستروجين بنسبة مرتفعة عند الرجال يعتبر مشكلة كبيرة، حيث أنه يخفض من مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجل، وقد يتسبب في حدوث العقم ومشاكل أخرى، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على خفض هرمون الاستروجين عند الرجال،

من أهم هذه الأطعمة بذور السمسم وبذور الكتان، حيث تحتوي هذه البذور على البوليفينول، والذي يحد من مستويات الاستروجين في الدم، وفقاً للمعلومات الواردة من جامعة ولاية أوريغون، كما تحتوي بذور الكتان على مستويات أعلى من البوليفينول

 فوائد لزيت السمسم للجسم.. تعرف عليها

فوائد زيت السمسم للجسم كثيرة، بفضل مكوناته الغنية بالمواد الفعالة للبشرة والجلد، ويشتهر في الهند كزيت يطبخ به، ويستخدم أيضًا في الصين وكوريا واليابان للطعام، وقد استخدم زيت السمسم في الطهي منذ أكثر من2500 سنة، إلا أن الفوائد الصحية لهذا الزيت قد عرفت في السنوات الأخيرة، فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة، والكثير من الفيتامينات والمعادن، ولذلك فهو مفيد صحيا للغاية، ولا يزال إنتاج زيت السمسم محدودًا في العالم حتى الآن، لعدم كفاءة طرق الاستخلاص اليدوية للزيت من حبوب السمسم

ويحتوي زيت السمسم على فيتامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والنحاس والحديد والماغنيسيوم وفيتامين ب6 والزنك، وهذه الفيتامينات والمعادن تعمل وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتدعم وظائف الإنزيمات، كما يستخدم زيت السمسم لعلاج الكثير من المشكلات، منها إزالة الإرهاق والأرق ويستخدم أيضاً كملين للمعدة، ويعالج أعراض الدوخة ومشاكل الجهاز التنفسي وجفاف الفم، ومنع بعض أنواع السرطان، أما خارجياً فهو يستخدم كمهدئ للتشنج العضلي وآلام عرق النسا ويحافظ على رطوبة الجلد ويعمل على مقاومة تساقط الشعر

تحسين ملمس البشرة

يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية للبشرة، وذلك بسبب مستوياته العالية من الدهون الأحادية الغير مُشبعة، كما يوجد لزيت السمسم فوائد للجلد بصورة عامة أيضاً، فهو من أشهر الزيوت التي تُستخدم في تدليك الجلد للأغراض المختلفة، ومن فوائد زيت السمسم للبشرة والجلد ما يلي

– إن زيت السمسم مليء بالمكونات التي تفيد بشكل كبير في تغذية وتحسين ملمس البشرة، مثل الأحماض الدهنية، بما فيها حمض الأوليك، وحمض البالمتيك، وحمض الستريك، وهي مرطبات فعالة تساعد على نعومة البشرة، كما أنه غني بفيتامينات A و E، وهي لازمة للحد من الخطوط والتجاعيد، وتتم إضافتها إلى العديد من الكريمات المضادة لـ أعراض الشيخوخة، كما يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الجذور الحرة، والتي هي السبب الرئيسي للشيخوخة

إزالة سموم الجلد

يساعد زيت السمسم على إزالة السموم من سطح الجلد، والناتجة عن التلوث والمواد البيئية، إن تدليك الجلد بزيت السمسم شائع جداً في الطب الهندي، والذي يفيد بأنه يحسن من نسيج البشرة ومرونتها، كما أنه يعزز من التئام الجروح والخدوش، وأثبت فاعلية في علاج الإكزيما والصدفية

إن زيت السمسم له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات، وهو يساعد على إزالة البثور من البشرة، ومنع تكون الرءوس السوداء، ويمكن استخدامه أيضاً كـ مطهر للبشرة، بوضعه على الوجه قبل النوم، ثم غسله في الصباح

تحسين الدورة الدموية للجسم

زيت السمسم له لزوجة أعلى من أنواع أخرى، وهذه الخاصية تسمح له بالتسرب إلى المسام عند تدليك الجلد به، وهو يفيد في هذه الحالة من ناحيتين، الأولي أن المغذيات الموجودة به تبدأ بالعمل من الداخل إلى الخارج وكذلك على سطح الجلد، والثانية أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم

السمسم مفيد لمرضى الجلطات الدموية

كشف بحث علمي أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على محتويات عقار فياجرا الذي أنتجته شركة فايز الأميركية مطلع عام 1999 لعلاج الضعف الجنسي، وأنه خالٍ تماماً من أية مضاعفات أو أخطار صحية يمكن أن تنعكس على متعاطيه

   وأظهرت الدراسة أن زيت السمسم العسيري والذي يتم انتاجه بالطرق التقليدية البسيطة يحتوي على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينولئيك والأولولتيك، وهي أحماض تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين، وهما المادتان المساعدتان في علاج الضعف الجنسي. ويستخرج الزيت من بذور نبات السمسم، وهو مقاوم للأكسدة، ويحتوي على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة بالهيدروجين، وتصل نسبة الأحماض غير المشبعة إلى 79.5% وتصل نسبة حامض اللينو لئيل منفرداً إلى 47% من مجمل مكونات الزيت، ويعتبر هذا الحمض من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم لتشييد وبناء الأغشية الخارجية للخلايا، وتشييد الشحيمات الفسفورية التي تعتبر العمود الفقري في أغشية الخلايا وأغذية النخاعين في الأعصاب والعصبونات، كما تساهم في إنتاج الطاقة وتنشيط عملية الأيض في متقررات الخلايا، ويقوم الجسم بتحويل حامض لينو لئيل بواسطة الأنزيمات لحمض أركيدونيل والذي يقوم الجسم بتحويله لمواد تسمى الموثينات (البروستغلندينات) من أهمها مادة بروستاتا يكلين.

   كما يقوم بتحويله إلى مواد أخرى تسمى الليوكوترايينات ومن أهمها مادة ليوكوترايين ب -4 أحد المواد الأساسية لتنشيط الخلايا المناعية ومناعة الجسم عموماً. كما يحتوي زيت السمسم على بعض مانعات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين هـ، كما يحتوي على مواد لا توجد في أي زيت آخر مثل مواد سيسامين وسيسامولين وسيسامول

   ويؤكد الدكتور محمد صادق على أن نقص حمض لينوليك في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وأمراض جلدية مثل التشققات والإكزيما ومرض التقرن الجريبي الجلدي، ويحتاج الأشخاص فوق العاشرة لما مقداره 6 جرامات من هذا الحمض يومياً، أما الأطفال دون العاشرة فيتراوح احتياجهم ما بين 4-8 جرامات يومياً، وعلى العموم فإن 15 ملليلتر من زيت السمسم يومياً تغطي هذا الاحتياج، أي ملعقة كبيرة يمكن اضافتها للأغذية اليومية.

   وكشفت الأبحاث المخبرية قدرات متعددة لزيت السمسم، فهو قادر على زيادة تصنيع مادة بروستاسايكلين المسؤولة عن التنشيط الجنسي لدى الذكور، ويمنع تكدس الصفيحات الدموية، ويساعد على الوقاية من حدوث التخثرات والجلطات الدموية في كل من الأوردة والشرايين وخصوصاً الشريان التاجي في القلب مما يفيد مرضى الذبحات الصدرية، ويخفض ضغط الدم الشرياني، ويضعف مستقبلات الفا ـ 1 الأدرينلية المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم، وينشط مستقبلات بيتا – 2 الأدرينلية ذات القدرة الفائقة على توسعة الأوعية الدموية والشعب والقصبات الهوائية الرئوية مما يساعد في منع حدوث نوبات الربو (الأزمة). ويساعد على الوقاية من حدوث القرح المعدوية والعفجية (الاثني عشرية). والمساعدة كذلك في تنشيط افراز البويضات وزيادة نسبة الإخصاب، ومساعدة الكيسة الأريمية (العلقة) على الإنغماس في الرحم، وتقليل حالات الاجهاض المبكر في الأيام الأولى من الحمل. كما أنه لا يشكل أي تهديد ولا يحمل أي آثار جانبية ضارة بصحة الجنين عند تعاطيه أثناء الحمل. إضافة إلى قدرته في إفراز أملاح الصفراء من المرارة مما يساعد على هضم الأغذية الدهنية بصورة تمكن الجسم من الاستفادة منها كاملاً، ويساعد على امتصاص الفيتامينات الدهنية مثل فيتامينات (أ.د.هـ) كما أنه لا يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول أو الجلوكوز في الدم

استخدامات زيت السمسم

يحمي البشرة فهو يعالج الكلف؛ حيث يتم تدليك المنطقة المصابة بالكلف بالزيت لمدة 5 – 7 أيام، وبعد ذلك تعود للبشرة نظارتها.

يستخدم في علاج الأمراض الصدرية ( الرشح، التهاب الشعب الهوائية، التهابات الصد، …إلخ)، وذلك عن طريق دهن وتدليك منطقة الصدر بالزيت قبل النوم، وثم وضع غطاء مناسب على الصدر لكي يبقى دافئ، وفي اليوم التالي سيجد المريض نفسه بصحة جيدة

يساهم في علاج آلام المفاصل ( آلام الظهر ومفاصل العمود الفقري، آلام العصعص، آلام الرقبة، مفاصل القدمين، الخشونة)؛ بحيث يتم دهن وتدليك منطقة الألم بالزيت، مع ضرورة الانتباه أن استخدامه في دهن المناطق الأمامية يستخدم الزيت كما هو أما في حالة استخدامه للظهر في هذه الحالة يفضل تدفئة الزيت قبل استخدامه، ويمكن استخدامه في الدهن لمدة قد تصل إلى شهرين، مع العلم أن نتائج استخدام هذا الزيت يظهر بشكل مباشر ويشعر المريض بالراحة في منطقة الألم، فهو يساعد على إعادة تكوينات المعادن في العظام إلى وضعها الطبيعي

يستخدم في علاج آلام العضلات فهو يعالج الشد العضلي والالتواء؛ حيث ينصح الاشخاص الذين يعانون من آلام العضلات باستخدام زيت السمسم في دهن المنطقة المصابة 5 مرات يومياً لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، بعد الانتهاء من هذه الفترة ستظهر الفائدة ويزول الألم

ينصح الدكتور مازن السقا أخصائي التغذية العلاجية الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، أو آلام العضلات باستخدام زيت السمسم في علاج المنطقة المصابة بالألم؛ وسيجدون نتائج مرضيه

 

فوائد زيت السمسم للصدر: هل هي موجودة؟

ما هي فوائد زيت السمسم للصدر؟ وهل بالفعل هذه الفوائد موجودة حقًّا أم لا؟ وما الذي يجب أن تعرفه بهذا الخصوص؟ الإجابة في هذا المقال

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد زيت السمسم للصدر وبعض المعلومات الهامة المتعلقة بهذا الشأن

فوائد زيت السمسم للصدر

هذه بعض الفوائد المحتملة التي من الممكن الحصول عليها عند استخدام زيت السمسم للصدر

تكبير الصدر

يعتقد أن تدليك الصدر ببعض الزيوت بوتيرة منتظمة، مثل زيت السمسم قد يكون له تأثير إيجابي على حجم الثدي مع الوقت، أو بكلمات أخرى قد تساعد هذه العملية على تكبير حجم الثدي ومنح الثدي مظهرًا مشدودًا، ولكن الأدلة العلمية في هذا الخصوص تعد شحيحة وغير كافية

وفي حال كانت فوائد زيت السمسم في هذا الصدد موجودة، فهي قد تعزى للالية التي يتم اتباعها لتطبيق الزيت أكثر من نوع أو طبيعية الزيت نفسه، فاستخدام أي زيت نباتي صحي في تدليك الثدي بانتظام قد يساعد على تكبير الثدي من خلال تقوية الدورة الدموية في الثدي وتحفيز أنسجة الثدي على التمدد، ولكن علينا أن نشدد على أن هذا النوع من الفوائد تنقصه الأدلة العلمية التي تثبته.

مقاومة سرطان الثدي

يحتوي السمسم وزيت السمسم على مركبات خاصة قد يكون لها تأثير مقاوم للسرطان، مثل: المغنيسيوم، والفيتات (Phytate).

إذ قد تساعد المواد المذكورة على مقاومة الخلايا السرطانية مما قد يؤدي لخفض فرص خطر الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان، بما ذلك بعض أنواع السرطانات التي قد تظهر في منطقة الصدر، مثل: سرطان الرئتين، وسرطان الثدي

مقاومة بعض المشكلات التنفسية

قد يساعد استخدام زيت السمسم على تحسين صحة الجهاز التنفسي، إذ قد يسهم هذا الزيت في ما يأتي:

 

علاج الكحة: ولكن وعلى الرغم من أنها وصفة شائعة إلا أن العلماء لم يتمكنوا حتى اللحظة من إثبات أن تناول زيت السمسم قد يساعد على علاج الكحة

تخفيف حدة أعراض الربو التحسسي: إذ قد يساعد استخدام زيت السمسم على التقليل من درجة خطورة وسوء بعض الأعراض التي قد ترافق الربو التحسسي، مثل الوذمة الرئوية

مقاومة بعض الالتهابات التي قد تصيب الجهاز التنفسي: فبسبب احتواء السمسم وكذلك زيته على مواد مقاومة للبكتيريا، قد يساعد السمسم في مقاومة التهاب الحلق.

فوائد أخرى

بالإضافة لفوائد زيت السمسم للصدر المذكورة انفًا، هذه مجموعة من الفوائد والاستخدامات الأخرى لهذا الزيت:

الوقاية من ظهور علامات تمدد البشرة

قد يسهم تدليك المناطق التي تعد عرضة لظهور علامات تمدد الجلد أثناء فترة الحمل في التقليل من فرص ظهور هذه العلامات.

تخفيف ألم الثدي

من الممكن لتناول السمسم وزيت السمسم أن يخفف من حدة الام الثدي لدى البعض، إذ يعد السمسم مصدرًا طبيعيًا لأحماض أوميغا 3 والتي قد يكون لها تأثير إيجابي في هذا الصدد

طريقة استخدام زيت السمسم للصدر

لتحصيل فوائد زيت السمسم للصدر المحتملة، هذه بعض الوصفات التي من الممكن اتباعها

 

وصفة زيت السمسم لتكبير الثدي

لتطبيق هذه الوصفة، يجب اتباع الخطوات الاتية:

يتم فرك كمية قليلة فقط من زيت السمسم بين راحتي الكفين لدقيقتين متواصلتين.

يتم تدليك الثديين باستخدام الزيت بحركة دائرية، مع الحرص على تكرار الحركات الدائرية 100-300 مرة في كل جلسة يتم فيها تدليك الثدي.

يتم عمل التدليك مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة في الليل لمدة 30 يومًا متواصلًا للحصول على النتائج.

وصفة زيت السمسم لمقاومة تشققات الجلد

تستطيع الحامل استخدام هذا الزيت لحماية نفسها من ظهور علامات تمدد الجلد (التشققات الجلدية) من خلال تدليك المنطقة المعرضة لظهور التشققات مستخدمة زيت السمسم مرتين يوميًا.

 

وصفة زيت السمسم للكحة

للاستفادة من زيت السمسم في مقاومة الكحة، بالإمكان استخدام زيت السمسم بإحدى الطرق الاتية

الطريقة الأولى: قم بصنع مزيج مكون من عدة قطرات من زيوت عطرية تفضلها، مثل: زيت إكليل الجبل أو زيت النعناع مع زيت السمسم، ثم قم بتدليك الصدر بالمزيج

الطريقة الثانية: تناول جرعات صغيرة من زيت السمسم عن طريق الفم يوميًا

فوائد زيت السمسم للجسم

بالإضافة لفوائد زيت السمسم للصدر، لهذا الزيت فوائد أخرى محتملة، إليك قائمة ببعضها

 

تقوية الشعر وحماية البشرة من التأثير السيء والضار للإشعاعات فوق البنفسجية

التحسين من الحالة النفسية من خلال تخفيف التوتر وتقليل حدة الاكتئاب

تنظيم نسب السكر في الدم

تحسين صحة الفم والأسنان عند استخدام هذا الزيت للمضمضة.

فوائد أخرى، مثل: زيادة قوة دروة الجسم الدموية، والتأثير إيجابًا على نمو الرضيع.

أضرار زيت السمسم

هذه بعض الأضرار التي قد يسببها استخدام زيت السمسم عمومًا

ظهور ردود فعل في الجسم ناتجة عن الإصابة بحساسية السمسم، إذ يعد السمسم أحد أكثر مسببات الحساسية شيوعًا

اكتساب وزن إضافي، وهو أمر قد يحدث نتيجة تناول زيت السمسم

تأثير سلبي على مفعول بعض أنواع الأدوية، مثل: أدوية ضغط الدم، وأدوية مرض السكري 

Sesame seeds are tiny, flat oval seeds with a nutty taste and a delicate, almost invisible crunch. They come in a host of different colors, depending upon the variety, including white, yellow, black and red.

Sesame seeds are highly valued for their high content of sesame oil, an oil that is very resistant to rancidity. Sesame seeds are the main ingredients in both tahini and the Middle Eastern sweet treat, halvah.

Open sesame—the famous phrase from the Arabian Nights—reflects the distinguishing feature of the sesame seed pod, which bursts open when it reaches maturity. The scientific name for sesame seeds is Sesamun indicum.

Sesame Oil: Is It Good for You?

You’re probably familiar with canola oil, olive oil, and even avocado oil, but have you ever used sesame oil? A popular cooking oil used in Chinese, Japanese, and Middle Eastern cuisines, sesame oil is made from raw or toasted sesame seeds.

The seeds come from the sesame (Sesamum indicum) plant. The seeds themselves are high in protein and B-vitamins, but sesame oil doesn’t contain the protein or many of the essential vitamins and minerals. It does, however, keep the fatty acids and antioxidants, including vitamin E and phytosterols.

Sesame oils from raw seeds are light in color and have a delicate, neutral flavor. Toasted varieties, on the other hand, are darker, richer, and have a nuttier taste. Both have many culinary applications. Sesame oil is often used to saute meats and vegetables or is added to dressings and marinades.

Sesame oil is believed to have some important health benefits, like providing heart-healthy fats, combating inflammation, and protecting skin from sun damage. More research is needed to fully understand the benefits (and the potential risks) that sesame oil offers.

Nutrition Information

A one-tablespoon serving of sesame oil contains the following:

Calories: 120

Protein: 0 grams

 Fat: 14 grams

Carbohydrates: 0 grams

Fiber: 0 grams

Sugar: 0 grams

Sesame oil also contains omega-3 and omega-6 fatty acids, both of which are polyunsaturated fats. They’re both essential fatty acids that help prevent several diseases, including heart disease and cancer. They also help improve immune function.

Potential Health Benefits of Sesame Oil

Sesame oil is full of antioxidants. Along with vitamin E and phytosterols, it contains lignans, sesamol, and sesaminol. These compounds help fight free radicals in your body, which may reduce your risk of developing chronic diseases.

Potential health benefits of sesame oil include:

Heart Health

Sesame oil has a balanced ratio of omega-3, omega-6, and omega-9 fatty acids. Omega-3 and omega-6 are polyunsaturated, while omega-9 fatty acids are monounsaturated. Research shows that a diet containing these healthy fats lowers your risk of developing heart disease.

Some studies show that consuming sesame oil may help reduce your LDL cholesterol and triglycerides, which play a role in protecting your heart.

Previous
Next

While sesame seeds have been grown in tropical regions throughout the world since prehistoric times, traditional myths hold that their origins go back even further. According to Assyrian legend, when the gods met to create the world, they drank wine made from sesame seeds.

These seeds were thought to have first originated in India and were mentioned in early Hindu legends. In these legends, tales are told in which sesame seeds represent a symbol of immortality. From India, sesame seeds were introduced throughout the Middle East, Africa and Asia.

Sesame seeds were one of the first crops processed for oil as well as one of the earliest condiments. The addition of sesame seeds to baked goods can be traced back to ancient Egyptian times from an ancient tomb painting that depicts a baker adding the seeds to bread dough.

Sesame seeds were brought to the United States from Africa during the late 17th century. Currently, the largest commercial producers of sesame seeds include India, China and Mexico.

Not only are sesame seeds an excellent source of copper and a very good source of manganese, but they are also a good source of calcium, magnesium, iron, phosphorus, vitamin B1, zinc, molybdenum, selenium, and dietary fiber. In addition to these important nutrients, sesame seeds contain two unique substances: sesamin and sesamolin. Both of these substances belong to a group of special beneficial fibers called lignans, and have been shown to have a cholesterol-lowering effect in humans, and to prevent high blood pressure and increase vitamin E supplies in animals. Sesamin has also been found to protect the liver from oxidative damage.

 

Rich In Beneficial Minerals

Sesame seeds are an excellent source of copper, a very good source of manganese, and a good source of magnesium, calcium, phosphorus, iron, zinc, molybdenum, and selenium. This rich assortment of minerals translates into the following health benefits:

 

Copper Provides Relief for Rheumatoid Arthritis

Copper is known for its use in reducing some of the pain and swelling of rheumatoid arthritis. Copper’s effectiveness is due to the fact that this trace mineral is important in a number of antiinflammatory and antioxidant enzyme systems. In addition, copper plays an important role in the activity of lysyl oxidase, an enzyme needed for the cross-linking of collagen and elastin—the ground substances that provide structure, strength and elasticity in blood vessels, bones and joints.

 

Magnesium Supports Vascular and Respiratory Health

Studies have supported magnesium’s usefulness in:
Preventing the airway spasm in asthma
Lowering high blood pressure, a contributing factor in heart attack, stroke, and diabetic heart disease
Preventing the trigeminal blood vessel spasm that triggers migraine attacks

Restoring normal sleep patterns in women who are experiencing unpleasant symptoms associated with menopause

Calcium Helps Prevent Colon Cancer, Osteoporosis, Migraine and PMS

In recent studies, calcium has been shown to:

Help protect colon cells from cancer-causing chemicals
Help prevent the bone loss that can occur as a result of menopause or certain conditions such as rheumatoid arthritis
Help prevent migraine headaches in those who suffer from them
Reduce PMS symptoms during the luteal phase (the second half) of the menstrual cycle

There is a little bit of controversy about sesame seeds and calcium, because there is a substantial difference between the calcium content of hulled versus unhulled sesame seeds. When the hulls remain on the seeds, one tablespoon of sesame seeds will contains about 88 milligrams of calcium. When the hulls are removed, this same tablespoon will contain about 37 milligrams (about 60% less). Tahini—a spreadable paste made from ground sesame seeds—is usually made from hulled seeds (seeds with the hulls removed, called kernels), and so it will usually contain this lower amount of calcium.

 

The term “sesame butter” can sometimes refer to tahini made from sesame seed kernels, or it can also be used to mean a seed paste made from whole sesame seeds—hull included.

 

Although the seed hulls provide an additional 51 milligrams of calcium per tablespoon of seeds, the calcium found in the hulls appears in large part to be found in the form of calcium oxalate. This form of calcium is different than the form found in the kernels, and it is a less absorbable form of calcium. So even though a person would be likely to get more calcium from sesame seeds or sesame seed butter that contained the hulls, there is a question about how much more calcium would be involved. It would defintely be less than the 51 additional milligrams found in the seed hulls.

 

Zinc for Bone Health

Another reason for older men to make zinc-rich foods such as sesame seeds a regular part of their healthy way of eating is bone mineral density. Although osteoporosis is often thought to be a disease for which postmenopausal women are at highest risk, it is also a potential problem for older men. Almost 30% of hip fractures occur in men, and 1 in 8 men over age 50 will have an osteoporotic fracture. A study of 396 men ranging in age from 45-92 that was published in the American Journal of Clinical Nutrition found a clear correlation between low dietary intake of zinc, low blood levels of the trace mineral, and osteoporosis at the hip and spine.

 

Sesame Seeds’ Phytosterols Lower Cholesterol

Phytosterols are compounds found in plants that have a chemical structure very similar to cholesterol, and when present in the diet in sufficient amounts, are believed to reduce blood levels of cholesterol, enhance the immune response and decrease risk of certain cancers.

 

Phytosterols beneficial effects are so dramatic that they have been extracted from soybean, corn, and pine tree oil and added to processed foods, such as “butter”-replacement spreads, which are then touted as cholesterol-lowering “foods.” But why settle for an imitation “butter” when Mother Nature’s nuts and seeds are a naturally rich source of phytosterols—and cardio-protective fiber, minerals and healthy fats as well?

 

In a study in the Journal of Agricultural and Food Chemistry, researchers published the amounts of phytosterols present in nuts and seeds commonly eaten in the United States.

 

Sesame seeds had the highest total phytosterol content (400-413 mg per 100 grams), and English walnuts and Brazil nuts the lowest (113 mg/100grams and 95 mg/100 grams). (100 grams is equivalent to 3.5 ounces.) Of the nuts and seeds typically consumed as snack foods, pistachios and sunflower seeds were richest in phytosterols (270-289 mg/100 g), followed by pumpkin seeds (265 mg/100 g).