زيت زيتون بكر ممتاز من (بيوتات)

زيت الزيتون البكر الممتازمن بيوتات معصور علي البارد ، بنسبة حموضة أقل من %1 ، زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات خالي من أي مبيدات أو بواقي مبيدات و مطابق للمواصفات ، و ذلك مرفق بشهادة من وزارة الزراعة.

ليه زيت الزيتون من بيوتات بكر ممتاز ؟

لانه خالي من أي بواقي مبيدات و معصور علي البارد .

يعصر في نفس يوم الحصاد ليحافظ علي نسبه الحموضة و الجودة و الطعم .
زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات :ـ

هو عبارة عن زيت طبيعي يتم استخراجه من ثمار شجرة الزيتون وذلك عن طريق عصرها. لوحظ أن زيت الزيتون ذو الجودة العالية، أو المسمى بكراً، أو ذو العصرة الأولى ذات العصر البارد الخالي من استخدام المواد الكيميائية وبدون استعمال الحرارة أثناء عملية العصر والإنتاج له فوائد عديدة :

ا ولا لمناعة الجسم :
يتمتع زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات بالقدرة على تقوية المناعة.

التصدي للفيروسات التي تهاجم الجسم وتتسبب في الإصابة بالأمراض المختلفة، حيث يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات على المواد المضادة للأكسدة المهمة لمحاربة أنواع العدوى .
وأكدت الدراسات أن الأحماض الدهنية التي توجد في زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات تساعد على منع التعرض إلى بعض الأزمات المناعية ومنها زيادة خلايا الدم البيضاء .

ثانيا لصحة القلب :

يقلل زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات من مخاطر الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية، فهو يحتوي على :ـ

كمية كبيرة من مضادات الأكسدة القوية، مثل: الأوليوكانثال (Oleocanthal) ، وحمض الأوليك (Oleic acid)، والبوليفينول (Polyphenol) ويمتلك .

يحد زيت الزيتون من أمراض القلب بعدة طرق و هي:ـ

1/ يقلل الالتهاب

2/ يقلل الكوليسترول الضار

3/ يحسن بطانة الأوعية الدموية

4/  يساعد في منع تخثر الدم المفرط الذي يقلل من تصلب الشرايين و السكتة الدماغية

5/ يخفض ضغط الدم ، الذي يعد ارتفاعه أحد أقوي عوامل الخطر لأمراض القلب و الوفاة المبكرة.

وبشكل عام وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون كل يوم أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات تقل نسبة الإصابة لديهم بأي نوع من أمراض القلب 15% مقارنة بغيرهم، ويقل خطر إصابتهم بأمراض القلب التاجية 21%.

ثالثًا للعظام و المفاصل و الالتهابات :ـ

ان زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات له فائدة في تقوية العظام و المفاصل، وكدليل على هذه الفائدة من فوائد دهن زيت الزيتون للعظام :ـ

أن الرجال الذين كان نظامهم الغذائي غنياً بزيت الزيتون، وجد في دمهم علامات ومنها زيادة مستويات الأوستيوكالسين وهو بروتين يفرز من الخلايا البانية للعظام، والذي يشير إلى جودة كثافة عظامهم وصحة تكون عظامهم.
كما وجد أن بوليفينول الزيتون يعزز من وظيفة بانيات العظام.

يساهم في امتصاص الكالسيوم مما يقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات قد يحمي من هشاشه العظام.

من المعروف أن معدلات الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام بين سكان البحر الأبيض المتوسط هي أقل من معدلاتها في أوروبا، ويعود ذلك إلى:ـ

أن زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات هو المصدر الرئيسي للدهون الغذائية في النظام الغذائي للسكان في طبخهم، ومقبلاتهم، وسلطاتهم.

.من المعروف أن انخفاض كثافة العظام يسبب زيادة خطر كسور العظام وهشاشة العظام.

وجد أن الأفراد الذين يتناولون زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات تكون احتمالية إصابتهم بكسور في العظام أقل من غيرهم بكثير. ففي دراسة تمت على البالغين من الذكور والإناث في اليونان، تبين أن هناك علاقة إيجابية بين تناول الدهون الأحادية غير المشبعة المشتقة في الغالب من زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات مع كثافة معادن العظام بين سكان اليونان في كل من كلا الجنسين. ويتم فحص ذلك عن طريق الأشعة السينية.
ووجدت الدراسة أيضاً انخفاض معدل حدوث الكسور في اليونان مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية أو شمال أوروبا حيث أن استهلاك زيت الزيتون بين سكان اليونان يتم بمعدل أكبر.

فمن فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات للعظام والمفاصل أنه يحتوي على :ـ

مركب بوليفينول رئيسي اسمه الأوليوروبين بالإنجليزية (Oleuropein)و الذي يعتقد أنه فعال في تقليل ألم المفاصل والتهاب المفاصل. كما يعمل زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات على تسهيل حركة الجسم، وتليين حركة المفاصل، ويساهم في حماية الغضاريف من التآكل .
أيضاً قد تعود فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات للمفاصل إلى مساعدته في إنقاص الوزن، مما يساهم في تقليل الضغط على المفاصل والمساهمة في علاج آلامه .

رابعا للمعده:
1. التقليل من قرحة المعدة
يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات على الكثير من المواد الغذائية الضرورية والمهمة التي بدورها تساعد في التقليل من قرحة المعدة ، وهنا تكمن فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات للمعدة.
2. تحسين عملية الهضم
يلعب زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات دروًا كبيرًا في تحسين عملية الهضم والتقليل من عصر الهدم ، حيث أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
3. الحصول على الدهون الصحية اللازمة
معظم الناس يأكلون ما يكفي من الدهون الكلية، ولكن الكثير منهم لا يحصلون على ما يكفي من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي توجد في بعض الزيوت والمكسرات والبذور وغيرها من المصادر النباتية.
حيث يعد زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات من أغنى مصادر النباتات من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، واستهلاكه يمكن أن يساعدك على تلبية احتياجاتك من هذا النوع من الدهون.
الجدير بالذكر أن هذا النوع من الدهون مفيد ويعود بالفائدة علي الجهاز الهضمي والصحة العامة.
4. التخفيف من الإمساك
قد يخفف شرب زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات من الإمساك الذي يصيب حوالي 34% من البالغين فوق سن الستين، ووجد أن استهلاك زيت الزيتون فعال مثل الزيوت المعدنية في تخفيف الإمساك
5. غني بمضادات الأكسدة
زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات مغذي إلى حد ما، وبصرف النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة، فإنه يحتوي على كميات جيدة من فيتامين ك، وفيتامين هـ.
لكنه مليء بمضادات الأكسدة القوية، وهذه مضادات الأكسدة نشطة بيولوجيًا وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وهذه إحدى أهم فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات للمعدة.
6. الوقاية من السكتات الدماغية
تُظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات لديهم خطر أقل بالإصابة بالساكتة الدماغية .
7. الحد من مرض السكري من النوع الثاني
تشير كل من الدراسات القائمة على الملاحظة والتجارب السريرية إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز من بيوتات جنب إلى جنب مع النظام الغذائي المتوسط، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني .

 

خامسا السرطان:
تظهر دراسة ان زيت الزيتون البكر الممتاز(من بيوتات) قد يقلل من خطر الإصابة بجميع أشكال السرطان بنسبة 31%، وذلك بفضل خصائصه المضادة1/ للأكسدة الفريدة.

2/احتوائه علي نسبة عالية من مركبات الوليفينول ، و التي تعمل كمضادات للأكسدة و تقلل من الإجهاد التأكسدي للجذور الحرة الذي يعد من العوامل المسببة للسرطان.

3/ أمتلاكه لخصائص مضادة للإلتهابات.

4/ احتوائه علي حمض الأوليك الذي يعمل كمضاد للأكسدة و وجد أنه من المحتمل أن يبطئ من نمو و انتشار الخلايا السرطانية .

 

ووجدت الدراسة تفاوتات كبيرة في مخاطر الإصابة بالسرطان بين الأفراد الذين تناولوا زيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) والأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك.

و بشكل أكثر تحديدا، ارتبط أعلى استهلاك لزيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) باحتمال أقل بنسبة 31% للإصابة بأي نوع من أنواع السرطان.
و إن التأثير الإيجابي لزيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) يرجع إلى حد كبير إلى تركيبته الاستثنائية الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والسكوالين والمركبات الفينولية. خصائصها القوية المضادة للأكسدة تحد من الإجهاد التأكسدي الخلوي وتلف الحمض النووي من خلال الكسح، وتؤثر على مسارات الإشارات الحاسمة المرتبطة بالتسرطن.
وأظهر تحليل التلوي لـ 45 دراسة، أن الحماية كانت أكثر أهمية بالنسبة لسرطان الثدي والجهاز الهضمي وسرطان المسالك البولية.
واختتم الباحثون تحليل التلوي ببيان: “تمثل نتائج تحليل التلوي هذا دليلا قيما على التأثيرات الوقائية لزيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) ضد تطور السرطان”.وأضافوا أن المزيد من البحث يمكن أن يوفر نظرة أعمق لدور زيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) في الوقاية من السرطان.
وسبق أن استكشف باحثون الآثار المفيدة لزيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) في دراسات أجريت على الحيوانات، حيث تم تغذية القوارض بنظام غذائي غني بزيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) ومقارنته بتلك التي تتغذى على نظام غذائي غني بزيت الذرة.
وأظهرت النتائج أن معظم الفوائد جاءت من حمية زيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات)، حيث بدت الأورام أقل عدوانية في هذه المجموعة.
وفي عام 2015، اكتشف الباحثون أن عنصرا رئيسيا في زيت الزيتون البكر الممتاز(من بيوتات)، الأوليوكانثال، يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة.
واكتشف علماء الأحياء في كلية هانتر، بمدينة نيويورك، أن المركبات تمزق جزءا من الخلية السرطانية وتطلق الإنزيمات التي تسببت في موت الخلايا.
وجعلت هذه الفوائد الصحية المغرية من زيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) زيتا شائعا للطبخ، لكن الباحثين يزعمون أنه من الأفضل استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) من دون تسخين لجني فوائده الكاملة.
وفي الواقع، يقوم العديد من سكان البحر الأبيض المتوسط بشرب كمية صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) لهذا السبب، ولكن هذه الممارسة قد يكون لها سلبيات.
وعلى الرغم من فوائده الصحية العديدة، يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) على 120 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام، وبالتالي فإن استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحرق قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
وعلاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) يوفر المزيد من الفوائد عند تناوله جنبا إلى جنب مع الأطعمة الأخرى، مثل الطماطم.
وقد يزيد هذا بشكل كبير من امتصاص مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض في العديد من الأطعمة النباتية.
ومن أهم الأخطاء التي يجب تجنبها هو التسخين المتكرر لزيت الزيتون البكر الممتاز (من بيوتات) في درجات حرارة عالية، حيث يمكن أن ينتج عن تسخين زيوت الطهي بشكل متكرر (RCO) أنواع مختلفة من المركبات، والتي تم الإبلاغ عنها على أنها مواد مسرطنة .

فوائد زيت زيتون بيوتات للبشرة؟

يمكن أن لا تختلف فوائد زيت الزيتون البكر للوجه والبشرة عن تلك التي يقدمها زيت الزيتون العادي، ويمكن أن تتضمن هذه الفوائد على ما يلي:
1/ يرطيب البشرة.
2/ علاج أمراض البشرة الناجمة عن العدوى، وذلك بفضل خصائص المضادة للبكتريا.
3/ علاج أمراض البشرة الناجمة عن التهابات، مثل الأكزيما والصدفية.
4/التقليل من التجاعيد.
5 / إعادة تجديد الجلد وعلاج الندبات وآثار الجروح.

فوائد زيت زيتون بيوتات للشعر:

يمكن استخدام زيت الزيتون بيوتات للشعر لانه يساعد على
1 / ترطيب الشعر.
2/ علاج تقصف الشعر.
3/ علاج قشرة الرأس.
4/ محاربة قمل الرأس.

 

 

Similar Posts